recent
آخر الأخبار

جميع مصطلحات الوحدة الأولى التي طرحت في البكالوريات مادة تاريخ من 2008-2022

جميع مصطلحات الوحدة الأولى التي طرحت في البكالوريات مادة تاريخ من 2008-2022
امتحان شهادة البكالوريا في التاريخ

مصطلحات الوحدة الأولى التي طرحت في البكالوريات السابقة 2008-2022 الشعب العلمية والتقنية :

أضع بين أيديكم أهم مصطلحات الوحدة الأولى التي طرحت في البكالوريات السابقة من سنة 2008 إلى غاية 2022 في الشعب العلمية والتقنية بمادة التاريخ وقد تم شرحها بطريقة مختصرة وأسلوب مبسط لتسهيل فهمها، وهي كالآتي :


الغرب : مصطلح سياسي وإيديولوجي أطلق خلال الحرب الباردة ويرمز للدول التي تتخذ النظام الرأسمالي نظاما اقتصاديا وتتزعمها الولايات المتحدة الأمريكية (أوربا الغربية أمريكا الشمالية، أستراليا، نيوزيلندا...).

الشيوعية : نظام إقتصادي واجتماعي شمولي يقوم على الملكية الجماعية وإلغاء الطبقية في المجتمع وهو أعلى مرحلة للاشتراكية.

الستار الحديدي : مصطلح استعمله رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل يصف فيها انقسام أوروبا إلى قسمين قسم شرقي شيوعي وقسم غربي رأسمالي بخط وهمي يمتد من مدينة ستيتين على بحر البلطيق إلى مدينة تريستي على البحر الأدرياتيكي.

المد الشيوعي : إنتشار الأفكار الشيوعية خارج الإتحاد السوفياتي في كل من أوروبا وآسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية لكسب مناطق النفوذ ومواجهة الرأسمالية (الصين كوريا الشمالية فيتنام كوبا...) خلال الحرب الباردة.

مشروع مارشال : مشروع إقتصادي تقدم به جورج مارشال وزير خارجية و.م.أ في 1947/06/05 يقوم على تقديم مساعدات اقتصادية ومالية لدول أوروبا من أجل إعادة بنائها واحتواء المد الشيوعي السوفياتي بها.

حلف شمال الأطلسي : تكتل عسكري ضم دول أوروبا الغربية الرأسمالية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية، تأسس في 1949/04/04، هدفه تطويق المد الشيوعي في أوروبا والدفاع عن مصالح المعسكر الغربي، مقره بروكسل (بلجيكا)، توسع نحو أوروبا الشرقية بعد نهاية الحرب الباردة.

حركة عدم الانحياز : تجمع دولي تأسس في مؤتمر بلغراد عام 1961 تضم دول العالم الثالث المستقلة حديثا يهدف إلى عدم الميل إلى أي معسكر من المعسكرين المتصارعين في إطار الحرب الباردة.

الأحلاف العسكرية : تكتلات عسكرية ظهرت مع اشتداد صراع الحرب الباردة، بتحالف دولتين أو أكثر في المجال العسكري قصد مواجهة أي عدوان خارجي محتمل أو القيام بمناورات مشتركة مثل (حلف الناتو حلف وارسو).

التوتر الدولي : نزاعات وصراعات وأزمات شهدها العالم في إطار صراع الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي الشيوعي والغربي الرأسمالي نتيجة الاختلاف الإيديولوجي وانعدام الثقة بين المعسكرين.

مجلس الأمن : الجهاز التنفيذي في هيئة الأمم المتحدة ويعتبر أهم هياكلها يتكون من 15 عضوا، 5 دائمون و 10 ينتخبون لمدة سنتين.

الحرب الباردة : صراع ايديولوجي بين المعسكرين الشرقي الشيوعي بزعامة الإ س والمعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الو م أ 1945-1989، استعملت خلالها كل وسائل الصراع بإستثناء المواجهة العسكرية المباشرة، انتهت بإنهيار النظام الإشتراكي وظهور النظام العالمي الجديد.

الإمبريالية : شكل من أشكال الإستعمار الجديد ويقصد بها هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها على العالم وهي أعلى مستويات النظام الرأسمالي.

حلف جنوب شرق آسيا : تكتل عسكري غربي يضم الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في المنطقة، مقره مانيلا بالفليبين تأسس بتاريخ 08 سبتمبر 1954 بهدف مواجهة المد الشيوعي بمنطقة شرق وجنوب شرق آسيا.

هيئة الأمم المتحدة : هيئة أممية تأسست في 24 أكتوبر 1945 تضم الدول المستقلة مقرها نيويورك تهدف لتحقيق الأمن والسلم في العالم وتنظيم العلاقات الدولية، مقرها نيويورك.

الكتلة الغربية : مصطلح أطلق على الدول الواقعة في الجزء الغربي الشمالي للعالم التي تبنت النظام الرأسمالي، بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية.

سياسة الاحتواء : سياسة أمريكية تقوم على إنشاء سلسلة من الأحلاف والقواعد العسكرية بهدف احتواء السوفيات ومنع انتشار نفوذه وأفكاره إلى الدول المجاورة وسائر مناطق العالم.

دولة قطبية : مصطلح يعبر عن أن الإتحاد السوفياتي شكل قوة ذات وزن سياسي وعسكري في العلاقات الدولية له تأثيره في صناعة القرار العالمي، إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

النظام الدولي الجديد : مجموعة الأسس والقواعد والمبادئ التي أعلن عنها بوش الأب بعد نهاية الحرب الباردة والذي يقوم على هيمنة و م أ (نظام أحادي القطبية) وانفرادها بقيادة العالم.

الشرعية الدولية : يقصد بها الإلتزام بتنفيذ القرارات الدولية الصادرة عن الهيئات والمنظمات الدولية مثل هيئة الأمم المتحدة وأجهزتها التي تستعملها الولايات المتحدة الأمريكية وفقا لمصالحها.

الاستقطاب الثنائي : سياسة تجاذب اتبعتها الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد السوفياتي المتصارعان لكسب مناطق النفوذ أثناء الحرب الباردة.

التعايش السلمي : مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعا إليه الزعيم السوفياتي خروتشوف عقب وفاة ستالين يهدف إلى ضرورة تقبل فكرة التعايش بين المذهبين بتقبل فكرة تعدد المذاهب والتفاهم بين المعسكرين لحل المشاكل والقضايا الدولية.

الكتلة الشرقية : يقصد بها الدول الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي مثل أوروبا والصين (المعسكر (الشرقي) وهي الدول السائرة في فلك السوفياتي والتي طبقت وتبنت النظام الإشتراكي بعد الحرب العالمية الثانية.

مبدأ ترومان : مشروع جاء به الرئيس الأمريكي ترومان 1947 تضمن مجموعة من المساعدات العسكرية والإقتصادية لكل من تركيا واليونان بهدف تحقيق التوغل الأمريكي في أوروبا ووضع حد للمد الشيوعي.

الحرب الإعلامية : حرب إعلامية تستعمل فيها مختلف الوسائل السمعية البصرية والمكتوبة استعملت كأداة للمواجهة من طرف الكتلتين الشرقية والغربية خلال صراع الحرب الباردة.

سباق التسلح : سياسة عسكرية منتهجة من طرف المعسكرين الشرقي والغربي في إطار صراع الحرب الباردة بهدف التفوق في المجال العسكري لمختلف أنواع الأسلحة.

القوتين : يقصد بها القوى التي برزت بعد ح ع 2 تمثلت في السوفيات والو م أ والتي سيطرت على العلاقات الدولية ما بين 1945-1989.

صيغ التقارب : مصطلح يعبر عن السياسات والإجراءات المتخذة للتقارب وتخفيف حدة التوتر والصراع بين الكتلتين الشرقية والغربية ظهرت سنة 1956 في إطار ما يعرف بالتعايش السلمي.

حرب نووية : يقصد بها الحرب التي تستخدم فيها الأسلحة النووية التي تمتلكها القوى الكبرى في العالم.

حلف وارسو : تكتل عسكري شرقي يضم الإس ودول المعسكر الشرقي بزعامة السوفيات تأسس 14 ماي 1955 جاء ردا على سياسة الو م أ المتبعة ضد المعسكر الشرقي مقره بولونيا.

الإيديولوجية : يقصد بها الأفكار والمذاهب والعقائد والتوجهات الفكرية والسياسية.

المعسكرين : دول المعسكر الشرقي الشيوعي الإس وحلفائه ودول المعسكر الغربي الرأسمالي (الو م أ وحلفائها).

الاستقطاب الدولي : سياسة تجاذب استعملها المعسكران المتصارعان لكسب مناطق النفوذ أثناء الحرب الباردة، حيث سعت الو م أ استقطاب الدول إلى جانبها خلال تقديم القروض والمساعدات (المشاريع) بينما سعى السوفيات لاستقطاب الدول من خلال دعمه الحركات التحرر.

الإستعمار التقليدي : الإستعمار الذي ظهر بعد الكشوفات والثورة الصناعية تزعمته (بريطانيا - فرنسا) استعملت فيه أساليب قمعية لفرض الهيمنة على شعوب أفريقيا وآسيا تراجعت قوته بعد الحرب ع 2.

ملء الفراغ : سياسة انتهجتها الولايات المتحدة الأمريكية في إطار صراع الحرب الباردة وهي أن تحل محل فرنسا وبريطانيا في مستعمراتها طبقتها في الهند الصينية، وهي شكل من أشكال الإستعمار.

المنظمات غير الحكومية : هي منظمات أو جمعيات عالمية خيرية غير تجارية تعرف بالمجتمع المدني؛ تنشط في كافة الميادين كالبيئة والصحة وحقوق الإنسان والإغاثة لكن لديها أعمال خفية لصالح القوى العظمى.

التوازن الدولي : توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من و م أ والإس للسلاح النووي واستحالة تدمير كل منهمنا للآخر.

القطبية الثنائية : يقصد به توجيه العلاقات الدولية وفقا لتصور المعسكرين الشرقي بزعامة الإس والغربي بزعامة الو م أ وفقا لمصالحها في إطار صراع الحرب الباردة 1945-1989، أفضى إلى تفكك المعسكر الشرقي وظهور الأحادية القطبية.

البروسترويكا : سياسة سوفياتية تعني إعادة هيكلة الإقتصاد بالانفتاح على العالم وتشير إلى السياسة الداخلية المنتهجة في عهد الرئيس غورباتشوف 1985.

جدار برلين : جدار العار شرع الشيوعيون في إقامته سنة 1961 يفصل مدينة برلين إلى جزئين (شرقية - غربية) حطم 1989.

الأحادية القطبية : نظام دولي تتزعمه و م أ بعد نهاية الحرب الباردة، يعتمد على قوة دولة واحدة توجه السياسة الدولية أي انفراد الولايات المتحدة الأمريكية بزعامة العالم بعد تفكك السوفيات.

الإنفراج الدولي : مصطلح يطلق مرحلة التقارب في العلاقات بين المعسكرين الشرقي الشيوعي والغربي الرأسمالي، وسعي الطرفين إلى حل الخلافات بينهما بالطرق السلمية، بعد حدة التوتر التي ميزت العلاقات بينهما.

الصراع الإيديولوجي : يقصد به الاختلاف والصراع المذهبي بين المعسكرين الشرقي الشيوعي والغربي الرأسمالي في إطار صراع الحرب الباردة 1945-1989 يقوم على مبدأ استحالة التعايش بين المذهبين.

العالم الثالث : مصطلح يطلق على الدول حديثة العهد بالاستقلال، أطلقه الفرنسي ألفريد صوفي على الدول حديثة العهد بالاستقلال والتي كانت تعاني من العجز الإقتصادي والتخلف في شتى الميادين بعد استقلالها.

حق الفيتو : امتياز تتمتع به الدول دائمة العضوية (الو م أ - روسيا - فرنسا - بريطانيا - الصين) في مجلس الأمن بالامتناع أو الإعتراض على قرار صادر منه.

عملاء : مجموعة الخونة الموالية للقوى الغربية ضد مصالح وطنهم الأصلي.

الحياد الإيجابي : سياسة انتهجتها كتلة حركة عدم الانحياز في إطار صراع الحرب الباردة بعدم الإنضمام للصراع بين المعسكرين، ومناصرة القضايا العادلة في العالم والدعوة للتعايش السلمي بين المذهبيين.


google-playkhamsatmostaqltradent