recent
آخر الأخبار

التحويلات الجامعية للطلبة الجدد المتحصلين على بكالوريا 2023

التحويلات الجامعية لحساب السنة الجامعية 2023/2024
التحويلات الجامعية 2024/2023

التحويلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا 2023

أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن رزنامة معالجة الحالات الخاصة بعنوان السنة الجامعية 2024/2023 التي تخص بالحالات الخاصة للتسجيل أو تغيير التوجيه الداخلي أو الخارجي للطلبة وكل تفاصيل التحويلات.


الأرضية الرقمية المخصصة لمعالجة الحالات الخاصة لحاملي شهادة البكالوريا 2023

يجب إيداع كل طلب تسجيل أو تحويل خاص بالنسبة لحاملي شهادة البكالوريا دورة 2023 حصريا عبر الخط على الأرضية الرقمية PROGRES، من خلال الرابط:



progres.mesrs.dz/webetu



في كل الحالات، سيتم إعلام المترشحين من خلال نفس الأرضية بنتائج معالجة طلباتهم.


رزنامة التكفل بحالات التحويل الجامعي لحاملي شهادة البكالوريا الجدد 2023

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن رزنامة التكفل بالحالات الخاصة (تخص التحويلات) والتي ستنطلق عبر الخط على أرضية برقراس (PROGRES)، وفق التواريخ التالية:


  • من 29 أوت إلى 01 سبتمبر 2023: إيداع الطلبات حصريا عبر أرضية PROGRES؛
  • من 02 إلى 04 سبتمبر 2023: معالجة الطلبات من طرف المؤسسات؛
  • يوم 05 سبتمبر 2023 مساء: النتائج عبر أرضية PROGRES؛
  • من 06 إلى 08 سبتمبر 2023: التسجيلات النهائية عبر أرضية PROGRES.



هذه شروط وكيفيات معالجة الطلبات الخاصة بالتحويلات الجامعية 2023

1- حامل شهادة البكالوريا 2023 الذي أكمل إجراءات التسجيل

لا يمكن إيداع طلب التحويل إلا بعد إستكمال إجراءات التسجيل عبر الأرضية الرقمية PROGRES على مستوى مؤسسة التوجيه الأول.


تغيير التوجيه في نفس المؤسسة

يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلب تغيير توجيه عبر أرضية PROGRES، يحدد من خلاله التكوين المرغوب فيه؛ تتم معالجة هذا الطلب، حصريا عبر الخط من طرف المؤسسة المعنية.



تعد موافقة مدير المؤسسة ضرورية للمصادقة على هذا التغيير.



التحويل نحو مؤسسة أخرى في نفس المدينة الجامعية

يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلب التحويل، عبر أرضية PROGRES، نحو مؤسسة تابعة لنفس المدينة الجامعية لمؤسسة توجيه الأصلية، في هذه الحالة لا يخضع هذا الطلب لشرط تغيير الإقامة.



تعد موافقة مديري المؤسستين (المؤسسة المستقبلة والمؤسسة الأصلية ضرورية للمصادقة على هذا التحويل.



التحويل نحو مؤسسة أخرى تابعة لمدينة جامعية أخرى

يجب أن يكون طلب التحويل نحو مؤسسة أخرى خارج المدينة الجامعية معللا ومبررا بوثيقة رسمية (تغيير مكان الإقامة، تحويل الوالدين….إلخ)؛ لا يتم هذا التحويل إلا بعد القيام بإجراءات التسجيل في مؤسسة التوجيه الأولى.


في هذه الحالة، يقوم حامل شهادة البكالوريا بإدراج طلبه، يوضح من خلاله المؤسسة المستقبلة المرغوب فيها، كما يودع أيضا الوثائق الثبوتية على أرضية PROGRES، تقوم المؤسسة المستقبلة بالتأكد من صحة هذه الوثائق أثناء التسجيل النهائي.


تخضع الإستجابة لهذا الطلب لموافقة مديري المؤسستين الجامعيتين (المؤسسة المستقبلة والمؤسسة الأصلية) شريطة إحترام المعدل الأدنى للالتحاق بالشعبة المطلوبة، بعد أن يتم منح هذا التوجيه الجديد عبر أرضية PROGRES، يقوم الطالب بدفع حقوق التسجيل بواسطة بطاقته الذهبية أو أحد أقاربه عبر المنصة الإلكترونية التالية:



progres.mesrs.dz/webetu

  


لا يصبح التوجيه الجديد إلى المؤسسة المستقبلة فعليا إلا بعد دفع رسوم التسجيل.



2- حامل شهادة البكالوريا 2023 الذي لم يقم بأي إجراء للتسجيل الأولي والذي لم يكمل إجراءات المرحلة الثانية 

يتعلق الأمر بحامل شهادة البكالوريا 2023 الذي لم يقم بأي إجراء للتسجيل الأولى أو الذي لم يكمل إجراءات المرحلة الثانية؛ يقوم المعني الإطلاع على قائمة المعدلات الدنيا التي أفرزتها المعالجة المعلوماتية ويختار تكوينا يستجيب للمعدل المحصل عليه في البكالوريا أو معدله الموزون، ثم يتوجه نحو مؤسسة تضمن هذا التكوين والتي تقع في دائرته الجغرافية (مع الأخذ بعين الإعتبار أيضا الشروط الإضافية الممكنة).


يمكن لمدير المؤسسة الجامعية، وعلى ضوء المقاعد البيداغوجية المتاحة ،السماح لحامل شهادة البكالوريا بالتسجيل لمزاولة التكوين المختار أو في تكوين أخر مسموح له الالتحاق به.


3- حامل شهادة بكالوريا أجنبية 2023

يجب على حامل شهادة بكالوريا أجنبية معترف بمعادلتها كما هو موضح في المنشور رقم 01 لاسيما في فقرته 5؛ والراغب للترشح في شعبة من شعب العلوم الطبية أو شعبة من شعب المدارس العليا، والذي تحصل على معدل يسمح له الالتحاق بها، أن ينجح في اختبار المستوى في لغة التعليم الخاصة بشعبة التوجيه.


يتم تنظيم هذا الإختبار من طرف مؤسسة التوجيه خلال يوم واحد ويتضمن اختبارا كتابيا مدته ساعة ونصف (1 سا30) كحد أقصى.


تنشر المؤسسة على موقعها الإلكتروني تاريخ الإختبار وتاريخ التسجيل النهائي لحامل شهادة البكالوريا الناجح في هذا الإختبار وفق الرزنامة التالية:


  • من 04 إلى 06 سبتمبر 2023: فترة اختبارات المستوى؛
  • يوم 07 سبتمبر 2023: الإعلان عن نتائج الإختبارات؛
  • من 09 إلى 10 سبتمبر 2023: تسجيل المترشحين المقبولين.


أما بالنسبة للمترشح الذى أخفق في إختبار المستوى فيحتفظ بتسجيله الأولي في الشعبة والمؤسسة التي وجه إليهما، إلا أنه يوجه نحو مركز للتعليم المكثف للغات لمزاولة تكوين مدته سنة واحدة.


بعد إنتهاء مدة التكوين في مركز التعليم المكثف للغات، يجب على المترشح أن يتحصل على شهادة من مستوى B2 أو أكثر (C2-C1) من أجل تأكيد تسجيله النهائي، وإلا يتم توجيه نحو اختياره الموالي غير مشروط بإختبار.


4- حامل شهادة البكالوريا 2023 والمعترف به كرياضي نخبة

يسمح لحامل الحامل شهادة البكالوريا الجديد المعترف به رسميا من طرف وزارة الشباب والرياضة كرياضي نخبة في حالة نشاط (سنة 2023) التسجيل في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية دون شروط.


بالنسبة لهذه الفئة، يجب على المعني إرسال نسخة من شهادة رياضي نخبة، تسلم من طرف المصالح المؤهلة لوزارة الشباب والرياضة على البريد الإلكتروني inscription.sport-elite@mesrs.dz، قبل يوم 02 سبتمبر 2023.


يتم التسجيل خلال الفترة الممتدة من 04 إلى 06 سبتمبر 2023 مباشرة في المؤسسة المختارة من طرف حامل شهادة البكالوريا.


يتوجب على مديري المؤسسات الجامعية إتخاذ كل التدابير الضرورية للتكفل بكل حالة من الحالات المذكورة مع الأخذ بعين الإعتبار الشروط البيداغوجية وقدرات الإيواء، وهذا بالتشاور مع مصالح الخدمات الجامعية ذات الصلة.


google-playkhamsatmostaqltradent