recent
آخر الأخبار

الرابط هنا.. الإعلان عن نتائج التوجيه 2023

نتائج التوجيه orientation-esi.dz
التسجيلات الجامعية الأولية 2023

تم فتح الموقع للاطلاع على نتائج التوجيه 2023

تم مساء اليوم الثلاثاء، على الساعة الثالثة زوالا، الإعلان عن نتائج التوجيه حاملي شهادة البكالوريا لدورة جوان 2023.


وتم الإعلان عن النتائج على نفس الموقع المخصص للتسجيلات الأولية للإطلاع على نتائج توجيهكم و طباعة شهادة التوجيه، بإستعمال رقم التسجيل ورقم السري وهو موجود أسفل كشف نقاط البكالوريا الأصلي، عبر الرابط التالي:



وهذا كشف وزير التعليم العالي، كمال بداري، خلال ندوة صحفية نشطها للكشف عن النتائج، أكد بداري أن المرحلة الأولى من التوجيه أسفرت عن تحقيق 71 بالمائة من المترشحين لرغباتهم الثلاث الأولى.


وبالتفصيل، أوضح الوزير أن نسبة الطلبة المتحصلين على الرغبة الأولى بلغت 38.57 في المائة، أما الرغبة الثانية فقدرت نسبتها 18.20 في المائة، في حين حاز ما نسبته 13.93 طالب على الرغبة الثالثة.


أما الطلبة الذين لم يتحصلوا على التوجيه المرغوب فيه، فقد بلغ عددهم حوالي 5 آلاف طالب وهو رقم ضئيل مقارنة بالسنوات الماضية، يؤكد الوزير.


وبالنسبة لتوزيع حاملي شهادة البكالوريا حسب ميادين التكوين الكبرى، فقد أخذ تخصص العلوم والتكنولوجيا النسبة الأكبر والتي قدرت بـ 53.04 في المائة.


أما المرتبة الثانية فكانت من نصيب تخصص علوم انسانية واجتماعية بنسبة 35.54 في المائة، ثم علوم اقتصادية وتسيير وعلوم التجارية بـ 11.87 بالمائة.


وأكد بداري أن النتائج الجيدة المحققة في بكالوريا هذه السنة وارتفاع عدد المتحصيلن على تقدير جيد وممتاز، أجبر وزارة التعليم على الرفع من عدد المقاعد البيداغوجية خاصة في فروع الطب المدارس العليا والتخصصات ذات التسجيل الوطني.


google-playkhamsatmostaqltradent