recent
آخر الأخبار

الإعلان عن نتائج توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد اليوم الثلاثاء على السادسة مساءا

الكشف عن نتائج توجيه حاملي شهادة البكالوريا الجدد اليوم
التسجيلات الجامعية الأولية 2023

إعلان نتائج توجيهات حاملي البكالوريا الجدد اليوم

تعلن اليوم، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن نتائج التسجيلات الأولية للناجحين الجدد في شهادة البكالوريا دورة جوان 2023، وذلك بعد الانتهاء من معالجتها، لتنطلق المرحلة الثانية من التسجيلات النهائية عبر المنصة الإلكترونية على أرضية "بروغرس" من 5 إلى 10 أوت الجاري.

تنتهي اليوم، مرحلة معالجة رغبات الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان 2023، وفقا لكل شعبة وللمعدلات الدنيا المحددة في المنشور التوجيهي، ليعلن عنها في حدود السادسة مساء على الموقع المخصص للتسجيلات الجامعية الأولية.


يمكنكم الولوج إلى نفس الموقع المخصص للتسجيلات الأولية للإطلاع على نتائج توجيهكم و طباعة شهادة التوجيه، بإستعمال رقم التسجيل ورقم السري وهو موجود أسفل كشف نقاط البكالوريا الأصلي، عبر الرابط التالي:





كما ستنطلق المرحلة الثانية للتسجيلات النهائية، حسب المنشور الوزاري المتعلق بالتسجيل الأولي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا بعنوان السنة الجامعية 2023 / 2024، عبر المنصة الإلكترونية على أرضية "بروغرس" من 5 إلى 10 أوت، حيث يصبح التسجيل نهائيا بمجرد دفع رسوم التسجيل عبر المنصة الإلكترونية، لتنطلق بعد ذلك المقابلات الخاصة بالمترشحين الموجهين إلى المدارس العليا للأساتذة من 02 إلى 06 أوت 2023.

أما بالنسبة للمترشحين الذين لم يتحصلوا على واحدة من توجيهاتهم العشر المعبّر عنها في بطاقة الرغبات، منحت الوزارة فرصة ثانية للاختيار والطعن من 6 إلى 8 أوت الجاري، حيث ستمنح لهم فرصة ملء بطاقة رغبات جديدة تضم 6 اختيارات مع احترام المعدلات الدنيا للقبول الخاصة بكل تخصص وجامعة، لتتم معالجة الرغبات في الفترة من 8 إلى 13 أوت، على أن تعلن النتائج الخاصة بالمعالجة يوم 13 أوت مساء، ليقوم المعنيون بدفع حقوق التسجيل إلكترونيا في الفترة من 15 إلى 17 أوت 2023.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد مددت آجال مرحلة تأكيد الرغبات بهدف منح فرصة للطلبة المتأخرين في التسجيل لتدارك الأمر، و تمكين الآخرين من تأكيد بطاقة رغباتهم أو تغييرها.

وتجدر الاشارة إلى أن فتح البوابة الخاصة بالخدمات الجامعية من إيواء ونقل ومنحة ابتداء من 19 إلى 23 أوت، على أن تعالج طلبات الإيواء من قبل مديريات الخدمات الجامعية من 24 إلى 28 أوت، ويتم دفع رسوم الإيواء بعد قبول الطلب عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لذلك.

وإضافة إلى الإبقاء على المعدل الموزون في عمليات التوجيه الذي تم اعتماده منذ سنتين، أقرت الوزارة، خلال احتساب المعدل العام، حيث سيتم الالتحاق بميادين العلوم والتكنولوجيا وعلوم المادة وعلوم الطبيعة والحياة، والرياضيات والإعلام الآلي وعلوم الأرض والكون، وآداب ولغات أجنبية كالفرنسية والإنجليزية والإسبانية والألمانية، والإيطالية والترجمة والهندسة المعمارية، والعمران والمدينة والعلوم الطبية والبيطرة على أساس المعدل الموزون، وفي حالة ما إذا كان المعدل الموزون المحسوب لحاملي شهادة البكالوريا الجدد أقل من المعدل الأدنى الموزون، يتم توجيه الطالب على أساس المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا، والذي يشترط أن يساوي أو يفوق المعدل الأدنى الموزون المطلوب للالتحاق بالشعبة.

أما بالنسبة للطلبة الراغبين في الالتحاق بميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية والحقوق والعلوم السياسية والعلوم الاقتصادية والتجارية، وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، الآداب واللغات الأجنبية كالتركية والروسية و وأدب عربي، سيتم توجيههم على أساس المعدل العام المحصل عليه في شهادة البكالوريا.

أما المرحلة الرابعة من التسجيلات الجامعية التي من المقرر أن تنطلق من 29 إلى 01 سبتمبر المقبل، خصصت لمعالجة الحالات الخاصة والطعون من قبل مؤسسات التعليم العالي من 02 إلى 04 سبتمبر 2023، وفق شروط الوزارة، لتعلن النتائج يوم 05 سبتمبر 2023.

وستصدر وزارة التعليم العالي، منشورا تكميليا يضبط إجراءات هذه المرحلة الأخيرة، ويوضح الحالات التي تخول لمدير المؤسسة الجامعية، اقتراح إعادة توزيع داخلي أو خارجي.

google-playkhamsatmostaqltradent