recent
آخر الأخبار

انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2023

انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2023
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2023

اليوم.. انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2023

تنطلق، اليوم الإثنين، امتحانات شهادة التعليم المتوسط التي سيجتازها على مدار 3 أيام، 800061 ألف تلميذ من بينهم 788.705 مترشحا متمدرسا و11356 مترشحا حرا تمثل نسبة الإناث منهم 52 بالمائة وسيجري هؤلاء الامتحان على مستوى 2967 مركز إجراء، وبحسب تصريحات وزير التربية الوطنية، مؤخرا، فقد شهد عدد المترشحين زيادة هذه السنة بلغت 61200 مترشحا.


وكان وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، قد ترأس الخميس الماضي، ندوة وطنية، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد خصصت لتقديم التعليمات والتوجيهات الواجب التقيد بها لضمان إنجاح امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة 2023، بحيث شدد على وجوب التقيد بكل الترتيبات الخاصة بهذا الامتحان لاسيما “الانضباط والالتزام بالتوقيت الرسمي لفتح المراكز للمؤطرين والمترشحين، ومواقيت الدخول والخروج وعدم الإخلال بالتنظيم المعمول به في هذا الشأن.


كما أكد على ضرورة توفير الجو الملائم للمترشحين من ذوي الاحتياجات الخاصة وكذا المتواجدين بالمؤسسات الاستشفائية.


واطلع الوزير، على جاهزية مديريات التربية واستعدادها لإنجاح هذا الموعد الهام ولاية بولاية، حرصا منه على أن يجتاز المترشحون هذا الامتحان المدرسي الوطني في أحسن الظروف.


ودعا إلى ضرورة الالتزام باليقظة والحذر والمتابعة الآنية لجميع مراحل سير هذه العملية إلى غاية الانتهاء منها مع وجوب التصدي لحالات الغش بصرامة القانون والتي تتطلب تكثيف الجهود للحفاظ على مصداقية الامتحانات.


كما طمأن المسؤول الأول على قطاع التربية الوطنية بأن مواضيع الإمتحان سوف تكون ضمن المقررالدراسي والدروس التي تناولها التلاميذ في القسم مع أساتذتهم.


وسيُمتحن المترشحون لهذا الإمتحان، في 9 مواد ومعها اللغة الأمازيغية، للدارسين لها، بحيث سيجتازون اليوم مادتي اللغة العربية وعلوم فيزيائية وتكنولوجيا، ومادتي التربية الإسلامية والتربية المدنية خلال الفترة المسائية، وفي اليوم الثاني ثلاثة مواد الرياضيات واللغة الإنجليزية والتاريخ والجغرافيا، وثلاثة مواد في اليوم الأخير، اللغة الفرنسية وعلوم الطبيعة والحياة، واللغة الأمازيغية.


وزارة العدل تعلن عن تدابير استباقية للوقاية ومكافحة جرائم الغش وتسريب المواضيع

أعلنت وزارة العدل عن اتخاذ جملة من التدابير الاستباقية بهدف الوقاية ومكافحة جرائم الغش وتسريب مواضيع الامتحانات الرسمية دورة جوان 2023 لضمان مصداقيتها، وذلك بالتنسيق مع القطاعات المعنية.


وأوضحت الوزارة في بيان لها، أمس، أنه في إطار تأمين سير الامتحانات الرسمية التي ستجرى خلال شهر جوان الجاري، اتخذت وزارة العدل بالتنسيق مع القطاعات المعنية من مصالح الضبطية القضائية والهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها، جملة من التدابير الاستباقية بهدف الوقاية ومكافحة جرائم الغش وتسريب مواضيع الامتحانات لاسيما باستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال.


وأضافت أنه “تم في هذا الإطار تنصيب خلية يقظة ومتابعة على مستوى كل مجلس قضائي تحت رئاسة النائب العام وعضوية كل من مدير التربية، رئيس الأمن الولائي قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني، رئيس المصلحة الإقليمية للأمن الداخلي وكل من له علاقة بالموضوع”.


وأشارت وزارة العدل إلى أن هذه العملية تهدف إلى ضمان مصداقية الامتحانات والعناية بمستقبل التلاميذ لاسيما المشرفين منهم على اجتياز امتحانات هامة.


وذكرت، بأن النيابات العامة ستلتمس تطبيقات عقوبات صارمة ضد كل المتورطين في القضايا الماسة بنزاهة هذه الإمتحانات.


وضع إجراءات وتدابير أمنية للسير الحسن للإمتحانات

سطرت المديرية العامة للأمن الوطني، بمناسبة انطلاق امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة 2023، جملة من الإجراءات والتدابير الأمنية، الرامية إلى مرافقة جهود الدولة لإنجاح هذه الامتحانات، عبر 2044 مركز امتحان ضمن قطاع الاختصاص، حسب ما أفاد به بيان للمديرية.


وتم تسخير دوريات راكبة وراجلة، تسهر على ضمان الانسيابية المرورية وتسهيل حركة المرور، خاصة عبر الطرق والمحاور المؤدية والمحيطة بمراكز الامتحانات، بالإضافة إلى تشكيلات أمنية تسهر على مرافقة وتأمين عملية نقل مواضيع الأسئلة وإعادة أوراق الإجابات إلى مراكز التجميع، وذلك بالتنسيق مع المصالح المختصة لقطاع التربية الوطنية.


كما دعت المديرية العامة للأمن الوطني سواق المركبات وأولياء التلاميذ إلى تفادي الوقوف والتوقف العشوائي أمام مراكز الامتحانات.


ومن جهتها، وضعت المديرية العامة للحماية المدنية، جهازا أمنيا عملياتيا يضم 18.550 عون تدخل بمختلف الرتب، لضمان سلامة وأمن الممتحنين والمؤطرين، تحسبا لإجراء امتحاني شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط لدورة جوان 2023.


ويضم هذا الجهاز العملياتي، 18.550 عون تدخل بمختلف الرتب، مدعم بـ1.414 سيارة إسعاف و995 شاحنة إطفاء.


كما قامت ذات المصالح بزيارات أمنية وقائية لكل المؤسسات التعليمية المعنية بالامتحانات، وذلك بغية الوقوف على مدى تطبيق مقاييس مطابقة السلامة.

google-playkhamsatmostaqltradent