recent
آخر الأخبار

أزيد من 790 ألف مترشح يجتازون إمتحان البكالوريا غدا الأحد

أزيد من 790 ألف مترشح يجتازون امتحان البكالوريا غدا
امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2023

قرابة 790 ألف مترشح يجتازون امتحان البكالوريا غدا

يجتاز أزيد من 790 ألف مترشح، ابتداء من يوم غد الأحد، امتحان شهادة البكالوريا (دورة جوان 2023)، موزعين على 2674 مركز عبر التراب الوطني.


يقدر العدد الإجمالي للمترشحين لهذا الامتحان بـ 790.515 منهم 269.539 مترشح حر، يمتحنون في 6 شعب “العلوم الطبيعة والحياة، الرياضيات، الرياضيات التقنية، التسيير والاقتصاد، اللغات الأجنبية والفلسفة”، فيما بلغ عدد مراكز تجميع أوراق الامتحان 18 مركزا، في حين خصص 88 مركزا للتصحيح.


وأكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، مؤخرا، اتخاذ جميع التدابير لإجراء الامتحان في أحسن الظروف، مطمئنا المترشحين بأن المواضيع ستكون ضمن الدروس التي تمت معالجتها حضوريا خلال الموسم الدراسي الجاري.


وفي إطار مكافحة كل أشكال الغش وتسريب المواضيع أو نشرها، حذرا في نفس الوقت من التورط في هذه الظواهر المشينة وما يترتب عنها من إقصاء ومنع من اجتياز الامتحان لمدة 5 أو 10 سنوات بالنسبة لحالات الغش ومتابعات جزائية وعقوبات سالبة للحرية بعد أن أصبح تسريب المواضيع أو نشرها مجرما قانونا.


وفي هذا السياق، نصبت وزارة العدل خلية يقظة ومتابعة على مستوى كل مجلس قضائي تحت رئاسة النائب العام وعضوية كل من مدير التربية، رئيس الأمن الولائي، قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني، رئيس المصلحة الإقليمية للأمن الداخلي وكل من له علاقة بالموضوع، أما بخصوص توقيت فتح مراكز الامتحان، تفتح الأبواب ساعة قبل أي امتحان .


انطلاق الاختبارات، بينما يكون التحاق المترشحين بقاعات الامتحان نصف ساعة على الأقل قبل انطلاق كل اختبار، ويعتبر متأخرا ويسجل في سجل خاص متواجد بمداخل مراكز الإجراء كل من يلتحق بعد الساعة الثامنة صباحا في الفترة الصباحية وبعد الساعة الثانية والنصف مساء.


للإشارة، قدرت نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا للسنة الماضية بـ 61.17 بالمائة.

google-playkhamsatmostaqltradent