recent
آخر الأخبار

تسجيل الأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي للموسم الدراسي 2024/2023


تسجيل تلاميذ الأولى ابتدائي للموسم الدراسي 2024/2023 :

وجهت وزارة التربية إلى مديريات التربية في مختلف الولايات مراسلة بخصوص التحضير للدخول المدرسي المقبل 2023-2024، وكذلك الترتيبات التي ينبغي اتخاذها لتنظيم تسجيل الأطفال البالغين سن التمدرس الإجباري.


الأطفال المعنيون بالتسجيل : إن التسجيل بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2023-2024 يخص الأطفال المولودين ما بين 01 جانفي و 31 ديسمبر 2017.


يتم تسجيل الأطفال حسب المقاطعات الجغرافية للمدارس الابتدائية لضمان توزيع متوازن للمتمدرسين على الهياكل المدرسية وذلك وفق الشروط المنصوص عليها، مع مراعاة وضع الأطفال الذين يعانون من مرض مزمن أو إعاقة، الذين يسمح لهم بالتسجيل في المدارس التي تناسبهم.


فترة التسجيل : تحدد فترة التسجيل من 02 أفريل إلى غاية 31 ماي 2023؛ مع الإشارة إلى أنه يمكن فتح فترة استثنائية خلال شهر سبتمبر 2023 لتسجيل الأطفال الذين لم يتمكنوا خلال الفترة المحددة.


وكشف المصدر أنه حسب التعليمة الوزارية الأخيرة، والتي دعت الوصاية مديري المدارس الابتدائية ومفتشي المقاطعات، إلى اتخاذ كل الترتيبات لإعلام الأولياء بفترة التسجيل واستعمال كل الوسائل المتاحة محليا لهذا الغرض، كالتعليق ووضع لافتات في مداخل المدارس والبلديات وفي الأماكن العمومية.


إلى جانب استغلال مختلف الفضاءات التي يرونها مناسبة، من أجل تمكين كل مواليد سنة 2017 من الالتحاق بمقاعد الدراسة، مع ضرورة إرسال وضعيات دورية متعلقة بالتسجيلات بالسنة الأولى ابتدائي إلى مديريات التربية، بغية عقد مقارنة مع التقديرات المقدرة، وإعداد وضعية قبل تاريخ 15 جويلية 2023، بهدف ضبط التنظيم التربوي للدخول المدرسي المقبل.


الوثائق المطلوبه للتسجيل :

بخصوص الوثائق المطلوبة في ملف التسجيل، وهي كالآتي :


  • إستمارة التسجيل المعتمدة؛
  • (02) صورتان شمسيتان؛
  • نسخة من الدفتر الصحي للطفل؛
  • وثيقة تثبت مكان إقامة الوالدين أو أحدهما أو الوصي الشرعي للطفل في المقاطعة الجغرافية للمدرسة أو وثيقة تثبت مكان عمل أحدهم في محيطها.


تسجيل الأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي للموسم الدراسي 2024/2023

تسجيل الأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي للموسم الدراسي 2024/2023


google-playkhamsatmostaqltradent