recent
آخر الأخبار

انطلاق تسجيلات السنة الأولى ابتدائي للموسم الدراسي 2024/2023

إنطلاق التسجيلات الأولية لتلاميذ السنة الأولى إبتدائي والأقسام التحضيرية بجيجل 2023-2024
السنة أولى ابتدائي للسنة الدراسية 2024/2023

انطلاق عملية تسجيل التلاميذ الجدد في السنة الأولى ابتدائي 2024/2023 :

وجهت وزارة التربية إلى مديريات التربية في مختلف الولايات مراسلة بخصوص تسجيل الأطفال بأقسام السنة أولى ابتدائي للسنة الدراسية 2024/2023.

وحسب تعليمة رئيس ديوان وزارة التربية الوطنية، أن عملية التسجيلات الخاصة بأقسام السنة الأولى ابتدائي تنطلق بداية من 04 أفريل وتتواصل إلى غاية 31 ماي 2023، مع إمكانية فتح فترة استثنائية للتسجيل بالنسبة للذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة المحددة، ويخص التسجيل الأطفال المولودين ما بين 01 جانفي و 31 ديسمبر 2017.


وزارة التربية تأمر باتخاذ كافة الترتيبات اللازمة لإعلام الأولياء بفترة التسجيل :

ونوّهت وزارة التربية، أن هذا الإجراء في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل، وتمكين المدارس من اتخاذ الاحتياطات والترتيبات اللازمة لضمان استقبال الأطفال في أحسن الظروف، وتفادي تأخرهم عن التاريخ المحدد للدخول المدرسي.


وأضافت أن تسجيل الأطفال يتم حسب المقاطعات الجغرافية للمدارس الابتدائية لضمان توزيع متوازن للمتمدرسين على الهياكل المدرسية وذلك وفق الشروط المنصوص عليها، مع مراعاة وضع الأطفال الذين يعانون من مرض مزمن أو إعاقة، الذين يسمح لهم بالتسجيل في المدارس التي تناسبهم.


وكشفت أنه حسب التعليمة الوزارية الأخيرة، والتي دعت الوصاية مديري المدارس الابتدائية ومفتشي المقاطعات، إلى اتخاذ كل الترتيبات لإعلام الأولياء بفترة التسجيل واستعمال كل الوسائل المتاحة محليا لهذا الغرض، كالتعليق ووضع لافتات في مداخل المدارس والبلديات وفي الأماكن العمومية.


إلى جانب استغلال مختلف الفضاءات التي يرونها مناسبة، من أجل تمكين كل مواليد سنة 2017 من الإلتحاق بمقاعد الدراسة.


مديرو المدارس الابتدائية مطالبون بإرسال تقارير كل نهاية أسبوع متعلقة بالتسجيلات وضبط القوائم قبل تاريخ 15 جويلية :

أما في الجانب الإداري، فأمرت الوزارة من مديري المدارس الابتدائية إرسال وضعيات كل نهاية أسبوع متعلقة بالتسجيلات بالنسبة للسنة أولى ابتدائي إلى المصلحة المعنية بمديرية التربية لتقييم تقدمها، كما يتعين عليهم إعداد وضعية قبل تاريخ 15 جويلية من السنة الجارية، قصد ضبط التنظيم التربوي للدخول المدرسي 2024/2023.


ملف التسجيل في السنة الأولى ابتدائي :

ويتكون ملف التلاميذ السنة الأولى ابتدائي من الوثائق التالية :


  • شهادة الميلاد؛
  • استمارة التسجيل المعتمدة؛
  • صورتين شمسيتين؛
  • صورتان نسخة من الدفتر الصحي ووثيقة تثبث إقامة الوالدين ضمن الحيز الجغرافي للمؤسسة التربوية.

google-playkhamsatmostaqltradent