recent
آخر الأخبار

أهم المصطلحات المتداولة في البكالوريا مادتي التاريخ والجغرافيا 2008-2022 جميع الشعب

أهم المصطلحات المتداولة في البكالوريا مادتي التاريخ والجغرافيا 2008-2022 جميع الشعب
امتحانات التاريخ والجغرافيا بكالوريا

أهم المصطلحات المتداولة في البكالوريا في مادتي التاريخ و الجغرافيا :

الحرب الباردة : صراع ايديولوجي بين المعسكرين الشرقي بزعامة الإتحاد السوفياتي والغربي بزعامة الولايات المتحدة 1989، استعملت فيه كل الوسائل بإستثناء الأمريكية 1945 الحرب المباشرة بين العملاقين.

سياسة التطويق : سياسة اتبعتها الولايات بهدف منع إنتشار وتوسع نفوذ الإتحاد السوفياتي في العالم أثناء الحرب الباردة عن طريق المشاريع الإقتصادية والأحلاف العسكرية.

الإستعمار الجديد : أسلوب اتبعته بعض الدول الغربية بهدف إعادة فرض الهيمنة بشتى الوسائل على دول العالم (إستعمال الضغط الإقتصادي، المنظمات غير الحكومية، الشركات المتعددة الجنسيات)



طالع أيضاً : شخصيات الثورة الجزائرية التي طرحت في البكالوريات من 2023/2008



الصراع الايديولوجي : صراع عقائدي مذهبي فكري بين النظامين الشيوعي والرأسمالي، يقوم على مبدأ استحالة تعايشهما في عالم واحد (الحرب الباردة).

الديكتاتورية : نظام سياسي مستبد يقوم على القوة والسلطة الفردية، وهو استفراد فرد أو جماعة من الأفراد على سلطة القرار مثل النازية الألمانية، الفاشية الايطالية ... الخ.

الأزمات الدولية : الفترات التي تميزت فيها العلاقات بين المعسكرين بالتوتر الحاد ومن أبرزها الأزمة الكوبية والكورية، هددت خلالها الأمن الدولي وكادت أن تؤدي إلى حرب.

سياسة الإغراء : سياسة الترغيب بواسطة جملة المشاريع الإقتصادية والإجتماعية مثل : (مشروع قسنطينة، سلم الشجعان ) في فترة حكم شارل ديغول لاغراء الجزائرين وضرب الثورة وعزل الشعب عنها.

عدم الانحياز : سياسة انتهجت من طرف الدول المستقلة بعد الحرب العالمية الثانية، معناها عدم الإنضمام لأي من المعسكرين المتصارعين والدعوة للتعايش بينهما، ظهرت رسميا في مؤتمر بلغراد بيوغسلافيا 1961.

الصهيونية : حركة قومية عنصرية يهودية تعمل على لم شمل اليهود واتخاذ فلسطين وطنا قوميا لهم، ظهرت في مؤتمر بال 1897 لقيت دعما من القوى الغربية.

الإمبريالية : شكل من أشكال الإستعمار الجديد، تعني سيطرة دولة على دولة أو دول أخرى، وقد تكون السيطرة إقتصادية، مالية وثقافية دون القضاء على النظام السياسي للدولة الخاضعة.

التحرر السياسي : تحقيق الإستقلال والانعتاق وإقامة سلطة سياسية وقدرة الدولة في تسيير شؤونها السياسية، لكن دون التحكم التام في الشؤون الإقتصادية.

النظام الدولي الجديد : النظام الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي بوش بعد نهاية الحرب الباردة والذي يقوم على هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية على العالم من خلال مؤسسات ومنظمات عالمية مثل هيئة الأمم و هياكلها (نظام أحادي القطبية).

العالم الثالث : مصطلح سياسي، إقتصادي واجتماعي يضم الدول حديثة العهد بالاستقلال، التي تعاني مشاكل في مختلف المجالات، وقد أطلقه الفرنسي الفريد صوفي.

منظمة الأمم المتحدة : هيئة أممية تأسست بعد الحرب العالمية الثانية في 24 أكتوبر 1945 ، تضم الدول المستقلة مقرها نيويورك تعمل على تحقيق الأمن والسلم في العالم والحفاظ على العلاقات العالمية.

مجلس الأمن : الجهاز التنفيذي في هيئة الأمم المتحدة يتكون من 15 عضوا 5 دائمين يمتلكون حق الفيتو (الرفض أو الإمتناع) و 10 ينتخبون لمدة سنتين.

حق الفيتو : امتياز تتمتع به الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالامتناع أو الإعتراض على أي قرار صادر منه (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا، الصين).

سباق التسلح : السياسة العسكرية المنتهجة من طرف المعسكرين بهدف التفوق في المجال العسكري لمختلف أنواع الأسلحة من توفير الردع العسكري.

الثورة : رد فعل وطني شامل بأساليب وأشكال مختلفة يلجأ إليها الشعب لتغيير واقع استعماري مفروض، مثل ثورة الشعب الجزائري ضد الإستعمار الفرنسي الغاشم بهدف نيل الإستقلال.

جبهة التحرير الوطني : تنظيم سياسي ثوري (الجناح السياسي للثورة) ظهر في 1 نوفمبر 1954، وهي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الجزائري، تهدف إلى تحرير الجزائر من الاستعمار.

الحكومة المؤقتة : تنظيم سياسي نشأ في 19 سبتمبر 1958 بالقاهرة برئاسة فرحات عباس ثم بن خدة بن يوسف لتمثيل الثورة على الصعيدين الداخلي والخارجي والتحضير لمرحلة المفاوضات.

المعسكر الشرقي : مجموعة الدول التي تبنت الإشتراكية وأصبحت كتلة بزعامة الإتحاد السوفيتي بعد ح ع 2 مثل دول أوروبا الشرقية.

الأحادية القطبية : نظام دولي جديد ظهر بعد تفكك المعسكر الشرقي وزوال الثنائية القطبية يقوم على قيادة العالم وتوجيه العلاقات الدولية من طرف واحد وهي الولايات المتحدة الأمريكية.

المجلس الوطني للثورة الجزائرية : المؤسسة التشريعية للثورة الجزائرية تشكل بمقتضى قرارات مؤتمر الصومام 20 أوت 1956، يتكون من 34 عضو يجتمع مرة في السنة من صلاحياته وقف القتال.

حركة التحرر : رد فعل شعبي وطني باستخدام كافة الوسائل والأشكال السياسية والعسكرية لتصفية الإستعمار واستعادة السيادة الوطنية وتحرير شعوبها من الظلم.

القوة الثالثة : قوة أنشأتها فرنسا من الموالين لها من الجزائريين (العملاء القياد بعض المنتخبين) الهدف منها تضليل الرأي العام العالمي وضرب وعزل الثورة.

التعايش السلمي : يقصد به إبعاد شبح الحرب وتسوية الخلافات بالطرق السلمية بين المعسكرين مع القبول بإزدواجية النظام الدولي (وجود نظامين رأسمالي و اشتراكي) في ظل التعايش دعا إليه قيادة الترويكا خاصة خروتشوف.

الغلاسنوست : كلمة روسية تعني الإنفتاح والشفافية أي محاربة البيروقراطية والفساد وهي سياسة جاء بها غورباتشوف.

النشاط المسلح : مجموع العمليات الفدائية والعسكرية التي قامت بها الثوارة الجزائرية بهدف تحقيق الإستقلال واسترجاع السيادة الوطنية.

المواثيق : مجموعة القرارات المتفق عليها والتي تأخذ صفة المبادئ والأسس مثل ميثاق الصومام.

البرنامج : مجموع الأطروحات والقرارات المتفق عليها وهو عبارة عن خطة عمل بأهداف واجراءات معينة.

البيان : تصريح كتابي يتعلق بقضية معينة مثل بيان 1 نوفمبر 1954.

المناطق المحرمة : مناطق اعتبرتها فرنسا إستراتيجية فحرمتها على الجزائريين أي تمنع السكن فيها و حتى عبورها خاصة في الحدود والجبال، بهدف عزل الثورة الجزائرية.

الإستعمار التقليدي : حركة توسعية أوروبية ظهرت مع الثورة الصناعية القرن 18 م إذ فرضت سيطرتها بالقوة العسكرية والاستيطان في إفريقيا وآسيا واستعملت وسائل قمعية مثل الإستعمار الفرنسي والبريطاني.

الإستعمار المقنع : أحد أشكال السيطرة الاستعمارية التي تعتمد على التحكم السياسي غير المباشر أو التواجد العسكري، يقوم على السيطرة الإقتصادية والإجتماعية والثقافية.

التوازن الدولي (النووي) : توازن عسكري نووي دولي منبثق من امتلاك كل من الولايات المتحدة والإتحاد السوفياتي للسلاح النووي تستطيع بها تدمير القوى الأخرى واقتناع كل طرف استحالة تدمير الطرف الآخر.

القطبية الثنائية : نمط للعلاقات الدولية ظهر بعد ح ع 2 واستمر إلى غاية 1989 ارتبط بصراع الحرب الباردة يقوم على تنافس الكتلتين الشرقية والغربية من أجل الهيمنة على العالم.

البروسترويكا : مصطلح سياسي واقتصادي اعتمده غورباتشوف زعيم الإتحاد السوفياتي بعد وصوله إلى الحكم 1985، يعني إعادة بناء وهيكلة الإقتصاد السوفيتي على النمط الغربي.

جدار برلين : (جدار العار) شرع الشيوعيون في إقامته سنة 1961، يفصل مدينة برلين إلى جزئين (شرقي وغربي) تم تحطيمه سنة 1989 وتم توحيد ألمانيا.

التحرير الوطني : تمكن المستعمرات من طرد الإستعمار وتحقيق الحرية السياسية واسترجاع سيادتها الوطنية وقيام الحكومات الوطنية المستقلة بعد سنوات من الكفاح السياسي والعسكري.

تقرير المصير : مبدأ في العلاقات الدولية يقوم على حق إختيار نظام الحكم وممارسة السيادة على المجال الجغرافي المحدد قانونا يرادف الإستقلال.

سياسة الاحتواء : سياسة أمريكية تقوم على فكرة وقف المد الشيوعي في أوروبا وعزل الإتحاد السوفيتي ومنع انتشار نفوذه و ايديولوجيته في العالم.

مشروع ايزنهاور : مشروع أمريكي برز بعد أزمة السويس يقضي بتقديم مساعدات مالية لدول الشرق الأوسط 1957 مقابل الإعتراف بإسرائيل، يعتبر من المشاريع الإمبريالية الاستعمارية في المنطقة، أطلقه الرئيس الأمريكي ايزنهاور. 

الحلف الأطلسي : حلف عسكري يضم الدول الرأسمالية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية بهدف مواجهة المعسكر الشيوعي وحركات التحرر مقرة بروكسل ببلجيكا.

مشروع مارشال : أعلنه الوزير الأمريكي جورج مارشال 1947 يقضي بتقديم مساعدات مالية لأوروبا من أجل إعادة إعمار ما دمرته الحرب العالمية الثانية وبشروط، يهدف لمواجهة المد الشيوعي في أوروبا.

مبدأ جدانوف : نسبة للسياسي السوفييتي جدانوف وهو رد فعل على مشروع مارشال يقسم العالم إلى شرقي شيوعي يدعم حركات التحرر وغربي رأسمالي استعماري.

اللجنة الثورية : تنظيم ثوري ظهر بتاريخ 23 مارس 1954 إثر أزمة حركة الإنتصار للحريات الديمقراطية هدف التحضير و التعجيل للعمل الثوري المسلح.

الحكم الذاتي : تمتع الدولة بالاستقلال الداخلي مع بقاء السياسة الخارجية والحماية العسكرية في يد المستعمر.

الهدنة : توقيف العمليات العسكرية لفترة زمنية محددة.

 السيادة : هي الصلاحيات التي تعد حقوق للدولة تمارسها في النطاق الإقليمي لحماية الحدود والحفاظ على الأمن وهي قدرة الدولة على ممارسة أعمالها دون أي تدخل أو ظغوط خارجية.

مؤتمر طرابلس : ثاني مؤتمر للثورة الجزائرية بعد مؤتمر الصومام انعقد بطرابلس الليبية من 27 ماي إلى 04 جوان 1962 حضره معظم قادة الثورة من الحكومة المؤقتة وقادة الجيش وحدد معالم الدولة الجزائرية المستقلة.

إتفاقية ايفيان : إتفاقية وقعت في 18 مارس 1962 بمدينة ايفيان بين الجانبين الجزائري والفرنسي احتوت على العديد من النقاط أهمها وقف إطلاق النار.

الستار الحديدي : مفهوم استعمله ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا بوضع خط وهمي يفصل بين مناطق نفوذ الشوعية والرأسمالية للتعبير عن أطماع الإتحاد السوفياتي التوسعية لعزل أوروبا الشرقية عن الغربية.

المنظمات غير الحكومية : هي منظمات خيرية تعرف بالمجتمع المدني موظفوها متطوعون تنشط في كافة الميادين كالبيئة، حقوق الإنسان، الإغاثة، الرعاية الصحية، الطفولة ....

الاستقطاب الدولي : سعي كل كتلة إلى جذب دول من العالم إلى صفها من خلال عضوية الأحلاف المعاهدات الدفاعية المشتركة، المشاريع الإقتصادية ..الخ.

ملء الفراغ : سياسة استعمارية جديدة تبنتها الولايات في عهد ايزنهاور بعد تراجع القوى الاستعمارية التقليدية وطبقتها في الهند الصينية بعد انسحاب الإستعمار الفرنسي منها.

تعبئة الجماهير : تجنيد جميع الطاقات البشرية لتحقيق الغايات وهو مبدأ اعتمدته الثورة الجزائرية منذ اندلاعها لكسب الدعم وجعل الشعب يلتف حولها ويحتضنها.

الكومنفورم : مكتب الأخبار الشيوعي تأسس في 5 أكتوبر 1947 مهمته تنسيق مواقف الأحزاب الشيوعية في العالم جاء بإقتراح من المنظر السوفياتي جدانوف.

سياسة الإنفراج : هي سياسة تبناها المعسكران بعد أزمة الصواريخ بكوبا لإزالة الشدة والضيق التي ميزت العلاقات الدولية.

حلف وارسو : هو الحلف الوحيد للمعسكر الشيوعي تأسس في 14 ماي 1955 لمواجهة الأحلاف العسكرية الغربية، والتصدي لسياسة الاحتواء يضم الإتحاد السوفياتي ودول أوروبا الشرقية مقره وارسو عاصمة بولونيا.

وقف اطلاق النار: هو وقف كل العمليات الحربية ونهاية المواجهة العسكرية بموجب اتفاقيات ايفيان بين الحكومة الجزائرية المؤقتة والحكومة الفرنسية طبقت في 19 مارس 1962.

المفاوضات : صيغة دبلوماسية لحل أزمة ما في شكل لقاءات سرية أو علنية ثنائية أو متعددة الأطراف، جمعت ممثلين عن فرنسا وجبهة التحرير الوطني لإيجاد حل للقضية الجزائرية، انتهت بوقف اطلاق النار.

المقاومة : شكل من أشكال نضال الشعوب المستعمرة (سياسيا، إقتصاديا، عسكريا) ضد الوجود الاستعماري وهو وسيلة حركات التحرر من أجل الإستقلال واستعادة سيادتها.

الإستفتاء : ادلاء الشعب الجزائري برأيه في قضية الإستقلال جرى يوم 1 جويلية 1962 عن طريق التصويت بنعم أو لا، نظمته اللجنة المؤقتة التي سيرت الجزائر بعد التوقيع على اتفاقیات ایفیان.

الدول النامية : مجموعة الدول التي حصلت على استقلالها حديثا (بعد ح ع 2 ) والتي انتهجت سياسة تنموية للخروج من دائرة التخلف، تعرف بالدول السائرة في طريق النمو أو دول العالم الثالث.

مجمع مدن : مصطلح أطلق على ظاهرة التلاحم العمراني (تقارب مدن كبرى) وتعدد المدن ظهر لأول مرة لوصف الشريط الساحلي الشمالي الشرقي للولايات المتحدة (من بوسطن إلى واشنطن).

التنينات : تسمية ظهرت في بداية التسعينات وتشمل (كوريا الجنوبية، هونغ كونغ, تايوان، سنغافورة) استفادت من الاستثمار والتكنولوجيا الحديثة والتجربة اليابانية.

عالم الجنوب : مجموعة الدول حديثة بالاستقلال أغلبها يقع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، تعني التخلف في مختلف المجالات والتبعية الإقتصادية رغم توفرها على الثروات.

التكتل الإقتصادي : إتحاد مجموعة دول موثق في إتفاقية له هياكل عضوية تنظيمية موحدة يتمتع بالشخصية القانونية له مجال جغرافي تلغى فيه الحواجز الجمركية بين الدول الأعضاء بهدف التعاون الإقتصادي ومواجهة الرهانات الإقتصادية.

التكنولوجيا : هي أعلى درجات التطور العلمي والمقصود بها علم التقنيات المطبقة في مختلف المجالات.

الأسواق العالمية : الفضاءات المسخرة لتداول جميع السلع (بيع، شراء، ومقايضة) وعقد الصفقات التجارية.

الشركات : مؤسسات متخصصة متعددة المجالات، وفي أنشطة مختلفة تساهم في بناء إقتصاد دولها.

الفوائد : القيم المالية الناتجة عن بيع منتج معين أو استثمار في مجال ما.

الإتحاد الأوروبي : تكتل إقتصادي سياسي ثقافي إجتماعي ظهر بموجب معاهدة روما 1957 ويبلغ تعداد دوله حاليا 28 دولة أوروبية تعود جذور تأسيسه لإتحاد البنلوكس 1944 ويعتبر من أهم الأقطاب الإقتصادية العالمية.

النمو الإقتصادي : يقصد به إرتفاع الإنتاجية الإقتصادية في دولة معينة خلال فترة زمنية معينة مما يساهم في تطور البلد، ويعتبر من المؤشرات الهامة المعتمدة في تصنيف الدول، يتحسن بارتفاع الإنتاجية في القطاعات الثلاث.

منظمة التجارة العالمية : تأسست 1995 على أنقاض إتفاقية الغات سابقا تعمل على تحرير التجارة العالمية برفع الحواجز الجمركية وحل النزاعات التجارية بين الدول الأعضاء.

العولمة : وتعني الشمولية أي جعل العالم كقرية واحدة وتوحيد النمط الإستهلاكي في العالم بفرض النمط الأمريكي الإقتصادي والسياسي والثقافي في العالم.

التنمية : مختلف الاستراتيجيات والوسائل التي تنتهجها دول ما في جميع الجوانب الإقتصادية الإجتماعية، الثقافية بهدف تحقيق نمو شامل ومتوازن وهذا بتوظيف إمكانياتها المادية والبشرية.

google-playkhamsatmostaqltradent