recent
جديد الموقع

وزارة التربية الوطنية تكشف تفاصيل امتحان التقييم للسنة الخامسة ابتدائي

الكشف عن تفاصيل امتحان التقييم للسنة الخامسة ابتدائي
امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي

الكشف عن تفاصيل امتحان التقييم للسنة الخامسة ابتدائي "السانكيام" :

راسلت وزارة التربية الوطنية مديريات التربية عبر الوطن للإنطلاق في عملية التحضير لتنظيم امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2022/ 2023 بعد إلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي "السانكيام".


موعد التسجيل في امتحان تقييم مكتسبات :

وجاء في المراسلة أهم المبادئ العامة التي يقوم عليها امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، الإجراءات التنظيمية، و التي تشمل أولا التسجيل في الامتحان بصفة إلزامية لكل تلميذ يزاول دراسته في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، حيث يتولى مدير المدرسة الابتدائية عملية التسجيل على الأرضية الرقمية، بداية من يوم الأحد 05 فيفري إلى غاية يوم الخميس 23 فيفري 2023 باستعمال رقم التعريف المدرسي للتلميذ.


مواد امتحان تقييم مكتسبات :

وبالنسبة للمواد المعنية بامتحان تقييم المكتسبات، فتشمل تقييمات كتابية و تقييم التعبير الشفوي و التواصل بالنسبة للغات، و تقييم الأداء القرائي بالنسبة للغات، و حسن استظهار القرآن الكريم و تلاوته بالنسبة للتربية الإسلامية.


و أمرت وزارة التربية الوطنية مديريات التربية عبر الوطن بضرورة التنسيق مع كل المتدخلين لعقد اجتماعات تنسيقية و تحضيرية تنظيمية و الانطلاق في حملات تحسيسية بالتنسيق مع جميعات أولياء التلاميذ لإنجاح هذه العملية.


وفصلت المراسلة في ترتيبات امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في المخطط الزمني لهذا الامتحان أوكدت أن هذا الأخير لن يتم احتسابه في الإنتقال إلى السنة الأولى متوسط، غير أن عدم مشاركة التلميذ فيه يحرمه من الانتقال إلى الطور المتوسط، مهما كان معدله السنوي في التقويم المستمر.


كما أشارت إلى أن هذا الأخير يشمل كل المواد التعليمية المقررة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، باستثناء مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية والتربية البدنية والرياضية بالنسبة للسنة الدراسية 2023/2022 .


التلاميذ سيجتازون الإمتحان في مؤسساتهم، وتحت إشراف أساتذتهم، كما ستجرى التقييمات الكتابية في أيام غير متتالية في المواقيت الرسمية للدراسة خلال الفترة من 30 أفريل إلى 25 ماي 2023، حيث يُنظم تقييم واحد في اليوم خلال الفترة الصباحية.


وأمرت وزارة التربية بضمان استمرارية تمدرس التلاميذ بصفة عادية وإعداد جدول سير التقييمات الكتابية لكل مقاطعة أو المقاطعات التي تشترك في مواضيع موحدة، بناء على الرزنامة المرفقة، بمراعاة توحيد توقيت إجراء تقييم كل مادة، وتبلغ نسخة من هذا الجدول للتلاميذ وأوليائهم بوقت لا يقل عن أسبوع من تاريخ إجرائها.


الكشف عن تفاصيل امتحان التقييم للسنة الخامسة ابتدائي

وزارة التربية الوطنية تكشف تفاصيل امتحان التقييم للسنة الخامسة ابتدائي


google-playkhamsatmostaqltradent