recent
آخر الأخبار

ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2023-2024 في المراحل التعليمية الثلاث

ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2023-2024 في المراحل التعليمية الثلاث
ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2023-2024

ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2023-2024 :

أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2023-2024 في المراحل التعليمية الثلاث.


بعد إقرار العودة للتنظيم العادي للتمدرس خلال الموسم الدراسي 2023-2024، واستنادا إلى المخططات والتدرجات السنوية للتعلم، يشرفني أن أوافيكم بهذا المنشور الذي يحدد ترتيبات التقويم البيداغوجي في المراحل التعليمية الثلاث.


يعتبر التقويم البيداغوجي نشاطا مندمجا في سيرورة التعليم والتعلم، ويمارس وفق أسس ومبادئ تسمح بتأدية وظيفته التشخيصية التي تسمح برصد مكتسبات التلاميذ الضرورية للانخراط في تعلمات جديدة، ووظيفته التكوينية التي تستهدف التحقق من إرساء الموارد المعرفية والمنهجية، والوقوف على مواطن الخلل في سيرورة التعلم لمعالجتها، وكذا وظيفته التحصيلية التي تستهدف حصيلة مدى تطور إرساء الكفاءات المستهدفة خلال كل فصل دراسي (الكفاءات الختامية) حسب خصوصية كل مادة، والكفاءة المستهدفة في نهاية السنة (الكفاءة الشاملة).


تمثل هذه المبادئ على الخصوص، فيما يأتي:


  • انسجام أنواع التقويم مع أهداف المناهج التعليمية والكفاءات المراد تنميتها لدى التلاميذ؛
  • مراعاة مختلف مستويات التعلم؛
  • تعزيز البعد التكويني للتقويم البيداغوجي.

وعليه، فإن ترتيبات التقويم البيداغوجي للسنة الدراسية 2023-2024 حسب كل مرحلة تعليمية تكون كما يلي :


ترتيبات التقويم البيداغوجي لمرحلة التعليم الإبتدائي 2023-2024 :

يمارس التقويم البيداغوجي في مرحلة التعليم الابتدائي على النحو الآتي :

1- التقويم المستمر للتعلمات : ويتم من خلال تقييم مختلف الميادين والأنشطة البيداغوجية للمواد اللغوية (اللغة العربية، اللغة الأمازيغية، اللغة الفرنسية) من أجل قياس مستوى تنمية المهارات اللغوية لدى التلاميذ، وهي: القراءة (أداء وفهما)، فهم المنطوق، التعبير الشفوي، الإملاء والمحفوظات.

بالنسبة للغة الإنجليزية، يقتصر التقويم المستمر للتعلمات على القراءة وفهم المنطوق والتعبير الشفوي.

يمنح الأستاذ علامة عددية للتلميذ في هذه الأنشطة، وتكون مرفقة بملاحظات نوعية، تعبر عن النتائج التي حققها وكذا الصعوبات التي اعترضته من أجل معالجتها. تجرى هذه التقييمات طوال الفصل وتسجل للتلميذ علامة أحسن أداء في الأنشطة المقررة لكل مادة لغوية.


2- الإختبارات الفصلية : يخصص إختبار فصلي واحد لكل مادة من المواد المقررة في مرحلة التعليم الابتدائي، وتجرى الاختبارات الفصلية حسب الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع اعلاه، على أن يبرمج اختبار واحد في اليوم، في الحصة المخصصة للمادة.


3- تقويم تعلمات التلاميذ في السنة الأولى ابتدائي : يكون تقويم تعلمات تلاميذ السنة الأولى ابتدائي في الفصل الأول على شكل ملاحظات وصفية ونوعية حول تعلماتهم ومستوى نمو الكفاءات لديهم، تدون في خانة الملاحظات في كشف العلامات، وعلى دفتر التقويم البيداغوجي، دون منح علامات عددية، أما في الفصلين الثاني والثالث، يكون التقويم بواسطة الاختبارات التي تنظم في نهاية الفصل والتقويم المستمر للتعلمات، مثل باقي المستويات التعليمية.

يكون الانتقال إلى السنة الثانية ابتدائي انتقالا آليا لكل تلميذ تابع الدراسة بصفة منتظمة في السنة الأولى ابتدائي.


كيفية حساب معدل التقويم المستمر للمواد اللغوية : يحسب معدل التقويم المستمر للمواد اللغوية (اللغة العربية، اللغة الأمازيغية، اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية ) يجمع علامات الأنشطة اللغوية المقررة في كل مادة لغوية حسب كل مستوى تعلمي، وتقسيم مجموعها على عددها، كما يلي: 

  • معدل التقويم المستمر للمادة اللغوية = علامة القراءة + علامة فهم المنطوق + علامة التعبير الشفوي + علامة المحفوظات + علامة الإملاء الكل مقسوم على 5
  • معدل التقويم المستمر للغة الإنجليزية = علامة القراءة + علامة فهم المنطوق + علامة التعبير الشفوي الكل مقسوم على 3
  • معدل المادة اللغوية : معدل التقويم المستمر + علامة الاختبار الكل مقسوم على 2


كيفية حساب المعدل الفصلي :

  • المعدل الفصلي = مجموع معدلات المواد اللغوية وعلامات اختبارات المواد الأخرى الكل مقسوم على عدد المواد

بحيث عدد المواد يساوي : 8 في السنتين الأولى والثانية 11 في السنة الثالثة، 11 أو 12 في السنتين الرابعة والخامسة بالنسبة للتلاميذ الذين يدرسون اللغة الأمازيغية.


حساب المعدل السنوي :

  • المعدل السنوي = معدل الفصل 1 + معدل الفصل 2 + معدل الفصل 3 الكل مقسوم على 3


ملاحظة : تجدر الإشارة إلى أنه تم تعديل كشوف التقويم المعمول بها حاليا في الأرضية الرقمية حتى تتماشى مع الترتيبات الخاصة بالتقويم البيداغوجي في مرحلة التعليم الابتدائي خلال السنة الدراسية 2023/2022.



ترتيبات التقويم البيداغوجي لمرحلة التعليم المتوسط 2023-2024 :

يمارس التقويم البيداغوجي في مرحلة التعليم المتوسط وفق الحجم الساعي المخصص لكل مادة تعليمية، ويكون مرتبطا بشكل وثيق بأهداف المناهج التعليمية والمخططات السنوية للتعلم، ويتم على النحو التالي:


1- القوم المستمر : يهدف التقويم المستمر إلى تقييم أعمال التلاميذ بطريقة منظمة، قصد تقدير درجة تقدمهم في بناء تعلماتهم، واستكشاف الثغرات والصعوبات التعلمية التي تعترضهم، والقيام بتصحيحها ومعالجتها في آنها، وتشمل ما يلي :


أ- تقويم نشاطات التلاميذ المنجزة داخل وخارج القسم، مثل:

  • الاستجوابات الشفوية و الكتابية،
  • المشاركة الفعالة في القسم (مثل إنجاز المهمات المسندة له، الإجابة عن الأسئلة بطريقة منظمة).
  • الوظائف المنزلية والمشاريع المختلفة.


يمنح الأستاذ للتلميذ علامة عددية في هذه النشاطات، وتكون مرفقة بملاحظة نوعية، تعبر عن النتائج الإيجابية التي حققها أو الصعوبات التي واجهها قصد معالجتها.


ب- الفروض : تنظم الفروض على النحو التالي:

  • الفصل الأول : يجرى فرضان المان (2) في المواد التي تدرس بثلاث (3) ساعات أو أكثر أسبوعيا، وهي: اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية، واللغة الأمازيغية، وفرض واحد (1) لبقية المواد التعليمية.
  • الفصل الثاني والثالث : يجرى فرض واحد (1) لكل مادة تعليمية.

ينبغي تفادي إجراء أكثر من فرض واحد (1) في اليوم، ويمنع منعا باتا إعتماد أسبوع مغلق لإجرائها.

كما يجب أن تنتهي فترة الفروض أسبوعا على الأقل قبل الشروع في الاختبارات.



2- الاختبارات الفصلية : تجرى الاختبارات الفصلية حسب الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع أعلاه، مع ضرورة إعلام التلاميذ وأوليائهم بجدول سير الاختبارات حتى يتسنى لهم التحضير الجيد لها.

توحد الاختبارات الفصلية في كل المواد التعليمية للمستوى الواحد في نفس المتوسطة من أجل تحقيق مبدأي تكافؤ الفرص والإنصاف بين التلاميذ.


كيفية حساب المعدلات :
يحسب المعدل الفصلي للمادة حسب الجدول الآتي:


كيفية حساب المعدلات لمرحلة التعليم المتوسط 2022-2023


ملاحظة : تجدر الإشارة إلى أن علامة الاختبار تحسب على 40 (... /40). كما أنه تم تعديل كشوف التقويم المعمول بها حاليا في الأرضية الرقمية حتى تتماشى مع الترتيبات الخاصة بالتقويم البيداغوجي في مرحلة التعليم المتوسط خلال السنة الدراسية 2024/2023.




ترتيبات التقويم البيداغوجي لمرحلة التعليم الثانوي 2023-2024 :

يعتبر تقويم أعمال التلاميذ جزءا لا يتجزأ من عملية التعلم ومقوما أساسيا من مقوماتها، وهو يواكبها في جميع مراحلها.

ويمارس تقويم أعمال التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي بطريقة منسجمة وموضوعية، ويكون على النحو الآتي:


1- القوم المسيريعتمد التقويم المستمر على مختلف أنواع وأساليب التقويم، ويراعى فيه تقييم أداء التلاميذ، وإنجاز المهمات المسندة لهم (استجوابات كتابية وشفوية، واجبات منزلية، بحوث، عروض، مشاريع، ...) داخل فضاء القسم وخارجه، اعتماداً على معايير دقيقة، تضمن تحقيق المصداقية والموضوعية للعلامة العددية الممنوحة لهم.

2- تقويم الأعمال التطبيقية في مواد العلوم التجريبية : تعتمد الأعمال التطبيقية على البحث الوثائقي، المحاكاة باستعمال تكنولوجيات الاعلام والاتصال، والنمذجة كبدائل بيداغوجية، وعلى استغلال التلاميذ لنتائج التجارب المنجزة، وتمنح علامة الأعمال التطبيقية وفق الكيفيات التي يحددها الأستاذ لتقويم هذا النشاط.

3- تقويم التعبير الشفوي في اللغات يعتبر التعبير الشفوي ميدانا قائما بذاته، ولكي يحقق هذا النشاط الهدف المرجو منه، على الأستاذ أن يستغل حصص التعبير الشفوي لتدريب التلاميذ على التفكير وإبداء الرأي والتشجيع على المناقشة وإثراء رصيدهم اللغوي. ولذا فإن تقيمه يخضع لمعايير ومؤشرات خاصة به

4- تثمين المشاريع الدراسية تعبر المشاريع الدراسية التي ينجزها التلاميذ من مسعى يندرج في إطار تقويم الوضعيات الإدماجية والتكاملية بين المواد، ويكون تثمين أعمال التلاميذ لمشروع دراسي منجز بمنحهم العلامة دون معامل، على أن يضاف ما فاق العشر نقاط (20/10) من هذه العلامة إلى مجموع المعدلات الفصلية للمواد مضروبة في المعاملات (خانة الجداء من كشف النقاط)، وتكون المبادرة بالمشاريع الدراسية من طرف أساتذة القسم الواحد وبالتنسيق مع الأستاذ المكلف بالتنسيق في ذات القسم.

5- تثمين المطالعة في اللغاتتعتبر المطالعة نشاطا بيداغوجيا يستهدف تحسين المهارات المعرفية لدى التلاميذ، ويساعدهم على التفكير والفهم، وتحسين مهارات الاتصال واللغة لديهم، يتم تثمين هذا النشاط بمنح التلاميذ العلامة دون معامل، على أن يضاف ما فاق العشر نقاط (20/10) من هذه العلامة إلى مجموع المعدلات الفصلية للمواد مضروبة في المعاملات (خانة الجداء من كشف النقاط)

6- الفروض يبرمج فرضان (2) بالنسبة للمواد المميزة لكل جذع مشترك ولكل شعبة، وفرض واحد (1) بالنسبة للمواد الأخرى في كل فصل دراسي، وفق رزنامة يحددها مدير الثانوية بمعية الأساتذة المكلفين بالتنسيق في الأقسام.

ينبغي أن تنتهي فترة الفروض أسبوعا على الأقل قبل الشروع في الاختبارات.

7- الاختبارات الفصليةتجرى الاختبارات الفصلية وفق الرزنامة المحددة في المنشور المذكور في المرجع أعلاه، ومن أجل تحقيق مبدأي تكافؤ الفرص والإنصاف بين تلاميذ نفس الثانوية، ينبغي توحيد الاختبارات الفصلية في كل مادة تعليمية حسب المستوى الواحد والجذع المشترك الواحد والشعبة الواحدة.

8- حساب معدل المادة والمعدل الفصلي والمعدل السنوي :


كيفية حساب المعدلات لمرحلة التعليم الثانوي 2022-2023




إقرأ أيضا :

google-playkhamsatmostaqltradent