recent
آخر الأخبار

هذه هي شروط إعادة إدماج التلاميذ المطرودين

وزارة التر بية تفرج عن شروط إدماج التلاميذ المطرودين
شروط لإعادة إدماج التلاميذ المطرودين

وزارة التر بية تفرج عن شروط إدماج التلاميذ المطرودين :

كشفت وزارة التربية الوطنية عن شروط إعادة إدماج التلاميذ المطرودين، موضحة أن القانون يكفل حق التعليم للأطفال حتى بلوغ سن 16 وبالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة لسن 18 سنة، على أن يتم خلال عملية إعادة الإدماج مراعاة طاقة استيعاب المؤسسة وتوفر المقاعد البيداغوجية، ومدى استعداد التلميذ للدراسة وإرادته في تحقيق النجاح، و كذا مدى التزام التلميذ بالمواظبة والحضور الدائم للدروس خلال السنة الدراسية المنصرمة، ومدى انضباط التلميذ وتحليه بالسلوك الحسن. 


وأوضحت الوزارة من خلال مراسلة تخص "ترتيبات إعادة إدماج التلاميذ للسنة الدراسية 2023/2022 " تم توجيهها لمديريات التربية عبر الوطن، أنه عملا بتوجيهات  وزير التربية الوطنية، وقصد التكفل بالتماسات أولياء التلاميذ الذين لم يستوف أبناؤهم شروط إعادة السنة، يجب التقيد بترتيبات عملية إعادة إدماج التلاميذ المعنيين برسم الموسم الدراسي 2023/2022، حسب الشروط التالية:


هذه هي مراحل إعادة إدماج التلاميذ وشروطها:

  • يقوم مديرو المتوسطات والثانويات بإعلام أولياء التلاميذ بفترة إبداع الالتماسات المتعلقة بإعادة الإدماج في الفضاء المخصص للإعلانات على مستوى المؤسسة التعليمية وباستغلال جميع وسائل الإعلام المتاحة، وذلك بداية من يوم الأحد 11 سبتمبر 2022.
  • تودع التماسات إعادة الإدماج لدى أمانة مدير المؤسسة التعليمية مقابل وصل ابداع، مرفقة بنسخة من كشوف علامات الفصول الثلاثة المسنة الدراسية 2022/2021، خلال الفترة الممتدة من يوم الأحد 02 أكتوبر 2002 إلى يوم الخميس 06 أكتوبر 2022.
  • يكلف كل من مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ومستشار التربية، وبالتنسيق مع مدير المؤسسة، بملء استمارة معلومات (ملحق 1) لكل تلميذ ملتمس لإعادة الإدماج، من أجل تحضير الجلسة الاستثنائية لمجلس القسم.
  • يعقد مجلس القسم جلسته الاستثنائية يوم الأثنين 10 أكتوبر 2022 لدراسة الناسات إعادة الإدماج.
  • يداول مجلس القسم في جلسته الاستثنائية إمكانية إعادة إدماج التلاميذ المعنيين كل موضوعية وشفافية. وبهذا الشأن، يتخذ المجلس قراراته فيها يخص منح فرصة إعادة السنة من عدمه لكل تلميذ، طبقا للاعتبارات الآتية: مراعاة طاقة استيعاب المؤسسة التعليمية وتوفر المقاعد البيداغوجية، وتفادي إحداث اكتظاظ في الأفواج التربوية، 
    • مدى استعداد التلميذ للدراسة وإرادته في تحقيق النجاح، مدى التزام التلميذ بالمواظبة والحضور الدائم للدروس خلال السنة الدراسية المنصرمة. - مدى انضباط التلميذ وتحليه بالسلوك الحسن مع الأساتذة وكل أعضاء الطاقم التربوي والإداري.


تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة المجلس لأحكام المادة 12 من القانون رقم 08-04 المؤرخ في 23 جانفي 20808 والمذكور أعلاه. والتي تضمن حق التمدرس للتلميذ إلى غاية بلوغه سن السادسة عشر (16) سنة كاملة في نهاية السنة المدنية، وسن الثامنة عشر (18) سنة إذا كان التلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة. وتدون مداولات المجلس وقراراته في سجل مجالس الأقسام.


  • تعلن قرارات المجلس في اليوم الموالي لانعقاده أي يوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022،و تبلغ قرارات مجلس القسم لأولياء التلاميذ كتابيا عن طريق وثيقة فردية يستلمونها بعد أن يوقعها مدير المؤسسة، تتضمن قرار المجلس.
  • يتم تسجيل التلاميذ المقبولة التماساتهم مباشرة بعد الإعلان عن قرارات المجلس، على ألا تتعدي فترة التسجيلات يوم الخميس 13 أكتوبر 2022.
  • تحول الإلتماسات المرفوضة على مستوى المؤسسات التعليمية إلى مديرية التربية يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022، مرفقة باستمارات معلومات التلاميذ المعنيين، حيث يتولى رئيس مصلحة التنظيم التربوي أو مصلحة الدراسة والامتحانات، حسب الحالة، استلامها وتسجيلها على مستوى المصلحة والتحضير لدراستها على مستوى لجنة خاصة تشكل لهذا الغرض.
  • ينصب مدير التربية اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة الالتماسات المرفوضة على مستوى المؤسسات التعليمية.
  • تعقد اللجنة اجتماعها يوم الإثنين 17 أكتوبر 2022، حيث تداول في إمكانية منح فرصة الإعادة للتلاميذ المعنيين في مؤسسات تعليمية أخرى.
  • تسجل قرارات اللجنة في محضر وتبلغ للتلاميذ المعنيين وأوليائهم عن طريق مدير المؤسسة التعليمية الأصلية يوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022 كأقصى أجل.
  • يسجل التلاميذ المقبولة التماساتهم على مستوى مديرية التربية في المؤسسات التعليمية في أجل أقصاه يوم الأحد 23 أكتوبر 2022.
  • تستخرج الوثائق الخاصة بعملية إعادة الادماج والمتمثلة في محضر الجلسة الاستثنائية لمجلس القسم، ومحضر اجتماع اللجنة الخاصة ووثيقة التبليغ. من النظام المعلوماتي لقطاع التربية الوطنية عبر حساب مدير المؤسسة التعليمية.
  • ترسل نسخة من محضر اجتماع اللجنة الخاصة المنصبة على مستوى مديرية التربية (ملحق4) إلى مديريتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي العام والتكنولوجي بوزارة التربية الوطنية، في أجل أقصاه يوم الخميس 27 أكتوبر 2022.


وأكدت الوزارة على ضرورة إيلاء الأهمية البالغة لهذه العملية، من خلال التقيد بتطبيق ما جاء في مضمون هذا المنشور، والسهر على متابعة تنفيذه مع احترام الرزنامة المحددة.

 

google-playkhamsatmostaqltradent