recent
آخر الأخبار

جامعة سكيكدة - 20 أوت 1955

جامعة سكيكدة - Université Skikda - موقع الجامعة سكيكدة - أرضية التعليم عن بعد سكيكدة - المكتبة الجامعية جامعة سكيكدة
Université Skikda


نبذة تعريفية عن الجامعة 20 أوت 1925 سكيكدة:

مدعمة للخريطة الجامعية الجزائرية، استطاعت جامعة 20 أوت 1955 أن تستقبل المجتمع الطلابي للمنطقة و لازالت مستمرة في التطور على جميع الأصعدة: الهياكل، التكوين، التعاون و البحث.


المركز الجامعي الذي أنشئ بموجب المرسوم التنفيدي رقم 98-223 سنة 1998، و الذي ارتقى في 18 سبتمبر 2001 بموجب المرسوم التنفيدي رقم 01-272 إلى جامعة ليطلق عليها إسم جامعة 20 أوت 1955 خلال زيارة رئيس الجمهورية لها، في 20 أوت 2005 إحياءا للذكرى الأربعين لهجومات الشمال القسنطيني.


هذه الجامعة الفتية و النشطة إستطاعت أن تجد التوازن بين التكوين الأكاديمي و التكوين المهني.


بتعددة التخصصات تقدم جامعة 20 أوت 1955 إلى ما يفوق 000 20 طالب، مسارات مختلفة في الثلاث مستويات:


  • ليسانس.
  • ماستر.
  • دكتوراه.


إن الموقع الجغرافي الذي تتمتع به ولاية سكيكدة، يجعل منها مدينة إستراتيجية، فهي تتوسط ولايات: قسنطينة، عنابة، جيجل و قالمة.


فسكيكدة من بين الولايات التي تسجل أحسن النتائج في شهادة البكالوريا كل سنة.


و عليه كان من الضروري إنشاء جامعة، علما أن الولاية إستفادت من مدرسة وطنية عليا للتعليم التقني في 22 مارس 1988 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 88 – 63 ثم مركز جامعي بموجب المرسوم التنفيدي 98-223 و الذي ارتقى في 18 سبتمبر 2001 بموجب المرسوم التنفيذي رقم 01-272 إلى جامعة وتم تسميتها جامعة 20 أوت 1955 خلال زيارة رئيس الجمهورية لها، في 20 أوت 2005 لإحياء الذكرى الأربعين لهجومات الشمال القسنطيني.


في مدة زمنية قصيرة تمكنت جامعة 20 أوت 1955 من الإلتحاق بمصف الجامعات الجزائرية الكبرى نتيجة المجهودات المبدولة من طرف الفرق البيداغوجية و الإدارية و مخابر البحث التي تسهر على تطوير البحث العلمي و ضمان جودة التكوين في التعليم العالي.


تستغل اليوم جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة هياكل المدرسة القديمة للفلاحة لأغراض بيداغوجية، إد تضم كلا من قسم العلوم الزراعية و قسم علوم الطبيعة و الحياة.


تتوزع جامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة على موقعين في انتظار تحويل كلية الحقوق و العلوم السياسية إلى الموقع الرئيسي في الحدائق:


١- موقع عزابة ( علي منجلي): عزابة هي مدينة تبعد عن مقر الولاية ب 39 كلم و و بها مقر كلية الحقوق بسعة 3000 مقعدا بيداغوجيا، إقامتين جامعتيين بسعة 500 سريرا و مطعم لكل واحدة.


تستغل الجامعة اليوم هياكل مدرسة الفلاحة سابقا لأهداف بيداغوجية حيث تضم هذه الهياكل كل من قسم العلوم الزراعية و علوم الطبيعة و الحياة.


بالنسبة للجامعة فإن مدرسة الفلاحة سابقا و الواقعة على بعد 04 كلم من مدينة سكيكدة ( philippeville سابقا) على طريق الحدائق (sainte antoine) في وادي الزرامنة ذات أهمية تاريخية حيث تم إنشاءها سنة 1900 من طرف الحاكم العام للجزائر في الفترة الاستعمارية و كان الهدف منها تقديم تكوين تطبيقي و نظري لطلبة مؤهلين ليكنوا مزارعين أكفاء و معاصرين، مدراء الحقول، مؤطري مؤسسات فلاحية، موظفي وزارة الفلاحة.


٢- الموقع الرئيسي (الحدائق ): 

يمتد هذا الموقع على مساحة 246 هكتار، يقع على بعد 04 كلم من جنوب غرب الولاية على طريق الحدائق، في سفح الجبل بين الطريق 43 و جبل مسيون.


هذا الموقع يجمع هياكل المدرسة السابقة للفلاحة و هياكل المدرسة الوطنية العليا للتعليم التقني، كما يجمع الهياكل التابعة بالمركز الجامعي و الهياكل البيداغوجية المنجزة في إيطار (PSRE)، مخطط دعم الإنعاش الإقتصادي.


٣- المجمع الجديد بالحدائق:

جامعة سكيكدة - Université Skikda - موقع الجامعة سكيكدة - أرضية التعليم عن بعد سكيكدة - المكتبة الجامعية جامعة سكيكدة


  • A: المكتبة المركزية.
  • B: مقر كلية العلوم الإقتصادية، التجارية و علوم التسيير.
  • C: مدرجين أ و ب.
  • D: مقر كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية.
  • E: مقر كلية لعلوم.
  • F: مقر كلية الآداب و اللغات.
  • G مبنى ب 2000 مقعد بيداغوجي.
  • H: المبنى الجديد لرئاسة الجامعة.
  • I: مبنى بـ1000 مقعد بيداغوجي طور الإنجاز.
  • J: مبنى بـ1000 مقعد بيداغوجي طور الإنجاز.
  • K: مبنى بـ1000 مقعد بيداغوجي طور الإنجاز.
  • L: مبنى بـ1000 مقعد بيداغوجي طور الإنجاز.

الموقع الرسمي لجامعة سكيكدة:

لمزيد من المعلومات حول الجامعة والتسجيلات، لمعرفة أكثر حول الكليات والتخصصات، المواد المقررة والحجم الساعي وكل ما يتعلق بالمسائل البيداغوجية يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالجامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة، على شبكة الأنترنت، من خلال الولوج على الرابط التالي:


موقع التعليم عن بعد لجامعة سكيكدة:

لتحميل والإطلاع على المحاضرات، التطبيقات والأعمال الموجهة والتصحيحات النموذجية للإمتحانات والفروض يرجى زيارة بوابة التعليم عن بعد عبر الموقع الجامعة المخصص لذلك، يمكنك الولوج إلى المنصة من خلال الرابط التالي:



موقع المكتبة الجامعية - جامعة سكيكدة:

للإطلاع على الرصيد الوثائقي للجامعة، كتب، مجالات، رسائل وأطروحات يرجى زيارة موقع المكتبة الجامعية عبر موقع الجامعة على شبكة الأنترنت، يمكنك الولوج إلى البوابة من خلال الرابط التالي:

google-playkhamsatmostaqltradent