recent
آخر الأخبار

جامعة العربي التبسي - تبسة | Université de Tébessa

جامعة العربي التبسي - تبسة - Université Larbi Tébessi - Larbi Tebessi University - Tebessa
جامعة العربي التبسي - تبسة


نشأة وتأسيس جامعة العربي التبسي بولاية تبسة:

تأسست جامعة العربي التبسي، بولاية تبسة بموجب المرسوم التنفيذي رقم 09- 08 الصادر في 04 جانفي 2009، وقد جاء الإعلان عن ترقية المؤسسة إلى مصف جامعة، تتويجا للمجهودات الجبارة التي بذلتها الأسرة الجامعية بكل أطيافها، على مدار سنوات متواصلة، كانت بدايتها سنة 1985، سنة تأسيس المعاهد الوطنية للتعليم العالي في تخصصات علوم الأرض، الهندسة المدنية والمناجم.


من هنا: نبذة تاريخية عن الشهيد العربي التبسي.


أما المحطة الثانية التي عرفتها مسيرة تطوير المؤسسة فكانت سنة 1992، أين أنشأ المركز الجامعي الشيخ العربي التبسي بموجب المرسوم التنفيذي رقم 92/297 الصادر في 27 سبتمبر 1992، وقد حمل إسم العلامة الكبير وابن مدينة تبسة الشيخ العربي التبسي تيمنا بما يحمله هذا الإسم من دلالات العلم والنضال الفكري البناء.


وبموجب المرسوم التنفيذي رقم 06/272 الصادر في 16 أوت 2006، وفي إطار الهيكلة الجديدة للمراكز الجامعية، تمت هيكلة المؤسسة بإعتماد تقسيم جديد للمصالح الإدارية وتوزيع الأقسام والمعاهد.


أما المرحلة الحاسمة فكانت يوم 12 أكتوبر 2008، في حفل الافتتاح الرسمي للسنة الجامعية 2008/2009 من جامعة تلمسان أين أعلن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ترقية المركز الجامعي تبسة إلى مصف جامعة.


وهذا التاريخ يعتبر نقطة تحول هامة من أجل تحقيق الأهداف المسطرة، حيث عرفت جامعة تبسة اليوم تغيرات كبرى على مستوى الهيكل التنظيمي والعلمي بما يسمح لها بإبراز كفاءاتها العلمية وإمكانياتها المادية التي تتيح لها الفرصة لمنافسة الجامعات الكبرى ورفع مستوى التكوين والتأطير في مختلف التخصصات والفروع الموجودة.


الكليات الجامعة العربي التبسي بولاية تبسة:


  • كلية الأداب واللغات.
  • كلية العلوم والتكنولوجيا.
  • كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة.
  • كلية الحقوق والعلوم السياسية.
  • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

الموقع الرسمي لجامعة العربي التبسي لولاية تبسة:

يمكنك الولوج إلى الموقع الإلكتروني لجامعة تبسة، وذلك للإطلاع على اخر المستجدات والنشاطات ومختلف الخدمات التي تقدمها، من خلال الرابط التالي:


موقع التعليم عن بعد لجامعة العربي التبسي - تبسة:

لتحميل والإطلاع على المحاضرات، التطبيقات والأعمال الموجهة والتصحيحات النموذجية للإمتحانات والفروض يرجى زيارة بوابة التعليم عن بعد عبر الموقع الجامعة المخصص لذلك، يمكنك الولوج إلى المنصة من خلال الرابط التالي:



موقع المكتبة الجامعية - جامعة العربي التبسي - تبسة:

للإطلاع على الرصيد الوثائقي للجامعة، كتب، مجالات، رسائل وأطروحات يرجى زيارة موقع المكتبة الجامعية عبر موقع الجامعة على شبكة الأنترنت، يمكنك الولوج إلى البوابة من خلال الرابط التالي:

google-playkhamsatmostaqltradent