recent
آخر الأخبار

مدارس أشبال الأمة

مدارس أشبال الأمة
مدارس أشبال الأمة

تقديم مدارس أشبال الأمة:

في إطار إعادة إحياء النهج التكويني الذي تميزت به مدارس أشبال الثورة، المعتمد على الانتقاء المبكر للعناصر البشرية الفتية ذات المواهب المتعددة والذي أثبت فعاليته الأكيدة قبل ثلاث وعشرين سنة خلت، في تعزيز صفوف الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني بالكفاءات المطلوبة في جميع مجالات النشاط العسكري، اندرج قرار إحداث مدارس أشبال الأمة في 26 أكتوبر 2008 التي تم انجاز باكورتها الأولى عبر فتح مدرسة أشبال الأمة الثانوية بمدينة وهران بالغرب الجزائري خلال السنة الدراسية 2009-2010.


والأكيد أن هذا الصرح التكويني الواعد سيشكل "رافدا آخر من الروافد الغزيرة العطاء، القادرة على تطعيم قواتنا المسلحة بجيل نخبوي مشبع بقيمه الوطنية والحضارية ومعتزا بأمجاد أسلافه الميامين خادما لبلاده ومؤمنا بضخامة المسؤولية الموضوعة على عاتقها" حسب ما أكده رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، في الكلمة التي ألقاها خلال حفل تخرج الدفعات بالأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال سنة 2008.


أشبال الأمة


المهام مدارس أشبال الأمة:

وتنفيذا لهذا القرار الرئاسي أحدثت قيادة الجيش الوطني الشعبي مديرية أشبال الأمة، تحت سلطة أركان الجيش الوطني الشعبي موكلة لها مهمة ضمان التسيير الحسن للمدارس وتحقيق الأهداف المسطرة من قبل القيادة في مجال التكوين وتوفير تعليم في الطور المتوسط والطور الثانوي وكذا تعليما شبه عسكري قاعدي في آن واحد.


وتتمثل هذه المدارس في ثلاث (03) ثانويات وسبع (07) متوسطات موزعة على كافة أنحاء القطر وهذا، بهدف تغطية كامل التراب الوطني وزيادة فرص التحاق الشباب من مختلف أرجاء الوطن.


التكوين والتوجيه بمدارس أشبال الأمة:

وعلى اعتبار أن هذه المدارس موضوعة تحت الوصاية المزدوجة لكل من وزارتي الدفاع الوطني والتربية الوطنية، فإن طاقم التعليم يتكون من معلمين من وزارة التربية الوطنية وتعتمد على نفس برامج هذه الأخيرة بنفس المواد وبنفس الحجم الساعي وكذا نفس التوقيت بالنسبة للاختبارات والعطل.


أما بخصوص التكوين شبه العسكري القاعدي، المتضمن فضلا عن المناحي المتعلقة بالانضباط والسلوك العسكري القاعدي كالتحية والنظام، يلقن الأشبال توجيها مدنيا ومعنويا يشمل مغزى وحس الواجب وحب الوطن ومعاني المواطنة وأسسها وروح العمل الجماعي والتسامح والانفتاح على العالم وتنمية شعور الانتماء للجيش والأمة.


وحرصا على توفير كافة عوامل نجاح الأشبال في مسارهم الدراسي تم إعداد برامج ثقافية ورياضية متنوعة تتماشى ونظام الدراسة الداخلي يضمن توفير محيطا معيشيا تسوده كافة مقومات الراحة والتسلية، يتم بفضله تدعيم العوامل التحفيزية الأخرى المتبناة على غرار التكفل التام والمنحة الدراسية.


يتم القبول للالتحاق بهذه المدارس وفقا لنتائج امتحان يتم إجراؤه للتلاميذ المترشحين الذين تتوفر فيهم الشروط التالية:


  • الجنسية الجزائرية.
  • شروط السن والمؤهل الدراسي حسب الطور.
  • الفحص الطبي.
  • العزوبة.
  • تصريح من الولي الشرعي للتلميذ.


إضافة إلى ذلك فهذه المدارس يمكن أن تستقبل تلاميذ من دول أجنبية وذلك وفقا للقواعد المعمول بها في إطار التعاون ما بين الجيوش.


وتحقيقا لغاية النخبوية سيحظى طلبة مدارس أشبال الأمة بتكوين راق في كل الميادين وذلك بفضل نوعية العنصر البشري المؤهل المجند لهذا الغرض والوسائل البيداغوجية الحديثة المتوفرة بهذه المدارس وهيئتها المديرة المتمثلة في مجلس توجيهي ومجلس بيداغوجي مكلفان بإعداد ومتابعة تلقين البرامج التعليمية المسداة على مستوى هذه المؤسسات والتي تؤهلهم للتدرج واجتياز شهادة البكالوريا، ومن ثم توجيه الناجحين لمواصلة التكوين على مستوى إحدى المدارس العليا للجيش الوطني الشعبي بعد متابعة سنة التكوين القاعدي المشترك على مستوى الأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال، كل هذا من أجل تحقيق المزيد من الاحترافية لإطارات الجيش المستقبليين وعصرنة قواته المسلحة.


أشبال الأمة


١- مدارس أشبال الأمة تفتح مجال التجنيد أمام فئة الإناث:

ابتداء من السنة الدراسية 2016-2017 تم فتح مدارس أشبال الأمة أمام التلاميذ من فئة الإناث للالتحاق ومتابعة الدراسة.


هذا الإجراء يأتي تتويجا لعملية إصلاح منظومة التكوين للجيش الوطني الشعبي، المحدثة من طرف القيادة العليا منذ عدة سنوات، والتي مكنت فئة الإناث من الالتحاق بصفوف الجيش الوطني الشعبي على مستوى مختلف قيادات القوات، مديريات ومصالح وزارة الدفاع الوطني وترقيتها في مختلف الرتب وشغل مختلف مناصب المسؤولية.


٢- نتائج مرضية:

ومما يبعث على الارتياح تلك النتائج التي سجلها أشبال الأمة في امتحانات شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا، وهو ما يعكس، أولا، كثافة الجهود المبذولة بيداغوجيا ومنشآتيا ومعيشيا وإرشادا وتحسيسيا ثم ثانيا، تلك الرغبة التي تسكن قلوب وأذهان ناشئتنا وأبنائنا من أشبال الأمة اللذين تبشر نتائجهم هذه بقطع خطوات أخرى سديدة ومديدة على درب بلوغ الأهداف المسطرة من قبل القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي لهذا الصرح التعليمي والتكويني الهام.


- للمزيد من المعلومات نضع تحت تصرفكم المعلومات التالية:

وسائل الاتصال بمدرسة أشبال الأمة:
  • رقم الهاتف: 021711515
  • البريد الإلكتروني: decn@mdn.dz
  • العنوان: مديرية مدارس أشبال الأمة ص ب رقم 184 الجزائر محطة - الجزائر
أية استفسارات أو نقاشات يرجى طرحها أسفله في خانة التعليقات و المناقشات.
google-playkhamsatmostaqltradent