recent
آخر الأخبار

انطلاق امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي الأسبوع المقبل والغياب يقابله إقصاء

غياب التلميذ عن امتحان “تقييم المكتسبات” يحرمه من الانتقال إلى المتوسط
امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي

تاريخ إجراء امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي دورة 2023 :

شدّدت وزارة التربية الوطنية، على ضرورة التقيّد بالتعليمات والتوجيهات لإنجاح كل العمليات المرتبطة بالمحطّات الهامة المتبقية لإنهاء السنة الدراسية ومنها الامتحانات المدرسية الوطنية (امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا).

وتجري التحضيرات حاليا لانطلاق امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي في دورته الأولى والذي يعوّض امتحان شهادة التعليم الابتدائي، حيث تنطلق الاختبارات يوم الأحد 30 أفريل الجاري، على أن يكون آخر امتحان يوم الخميس 25 ماي 2023، ويشمل تقييم مكتسبات التلميذ 12 مادة يمتحن فيها التلاميذ يوما بيوم، وتتمثل في فهم المكتوب في اللغة العربية، الإنتاج الكتابي في اللغة العربية، التربية الإسلامية، فهم المكتوب في اللغة الأمازيغية والإنتاج الكتابي في اللغة الأمازيغية، إضافة إلى مواد التاريخ، الرياضيات، التربية المدنية، الجغرافيا، وكذا فهم المكتوب في اللغة الفرنسية والإنتاج الكتابي في اللغة الفرنسية والتربية العلمية.


وزارة التربية تحذر الغياب عن امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي :

وحذرت وزارة التربية الوطنية، تلاميذ السنة الخامسة إبتدائي من التغيب عن امتحانات تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي التي ستنطلق بتاريخ 30 أفريل الجاري، وذكر البيان "ضرورة تأكيد الحضور في جميع الاختبارات حيث لا يسمح بالغياب الذي يؤدي حتما إلى الاقصاء من الانتقال إلى المتوسط مهما كانت النتائج المتحصل عليها".


كما يشترط على التلاميذ التأكد من صحة البيانات الشخصية الاسم واللقب وتاريخ ومكان الميلاد وتقديم الاستدعاء خلال الامتحان إجباريا.


وتطمئن وزارة التربية الوطنية الأولياء بالتأكيد على أن اعتماد نظام تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، من شأنه "إعطاء توصيف دقيق لمستوى تملك التلميذ لكل كفاءة من الكفاءات المحددة في منهاج التعليم الابتدائي بتحديد وتقدير معيارها دون اللجوء إلى منح علامة (عددية) غير معبّرة عن مستوى اكتسابه لهذه الكفاءات".

وحسب توضيحات مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية الوطنية، محمد ضيف الله فإن الغرض من هذه الطريقة هو اجراء تقييم شامل لكل المواد المدرسة، نظرا لارتباط كفاءاتها بملمح التخرج المنصوص عليه في منهاج هذا الطور التعليمي، وفي نفس الوقت العمل على تصويب النقائص المسجلة لدى التلميذ استعدادا لالتحاقه بالطور المتوسط.


ويتضمن استدعاء امتحان تقييم مكتسبات، تنبيها هاما، يتعلق بتأكيد الحضور في جميع الاختبارات، حيث لا يسمح بالغياب الذي يؤدي حتما إلى الاقصاء من الانتقال إلى المتوسط مهما كانت النتائج المحصل عليها.  
google-playkhamsatmostaqltradent