recent
آخر الأخبار

وزارة التربية تكشف تفاصيل جديدة عن سير تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي

امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي
امتحان تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي

وزارة التربية توجه تعليمات إلى مديري التربية ومفتشي ومدراء وأساتذة التعليم الابتدائي بشأن تحضير وسير تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي

تفاصيل جديدة عن سير تقييم مكتسبات التعليم الابتدائي 2023 :

وجهت وزارة التربية الوطنية، تعليمات إلى مديري التربية ومفتشي ومدراء وأساتذة التعليم الابتدائي بشأن تحضير وسير تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، وفصّلت الجوانب المرتبطة بتنظيم الامتحان وسيره وكيفية تسيير الوضعيات الخاصة به، بناء على مخرجات الملتقيات الإعلامية التكوينية الجهوية المنظمة بين 09 و12 أفريل الجاري لفائدة مديري التربية ورؤساء المصالح ومفتشي التعليم الابتدائي.

وشددت الوزارة، في منشور لها، على أهمية الإشراف الشخصي لمديري لتربية على عمل الخلية الولائية المنصبة بتاريخ 12 أفريل الجاري ومتابعة مجربات سير وتنفيذ العمليات المتعلقة بامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي.

وأمرت مديري التربية بمتابعة عملية طبع مواضيع التقييمات وشبكات التصحيح وسلّم التقديرات مع مفتشي المقاطعات بالمؤسسات المعينة للطبع والوقوف على توفير جميع المستلزمات والتكفل بالانشغالات المطروحة في حينها.

ودعت إلى عقد لقاء مع مفتشي التعليم الابتدائي – تخصص مواد – يوم الإثنين 24 أفريل الجاري، لضبط سير العمليات المتعلقة بتقييم المكتسبات، واتخاذ الإجراءات المناسبة، وزيادة على ذلك، تعيين نائب المدير المدرسة، ينوب عنه في حال غياب مساعد مدير المدرسة تلقائيا أو أستاذ)، إضافة إلى إعلام الخلية المركزية المنصبة بالمفتشية العامة للتربية الوطنية بكل المعلومات المتعلقة بتنظيم الامتحان وسيره.


شبكات التصحيح وجدول سير التقييمات :

وأسدت وزارة التربية تعليمات لمفتشي التعليم الابتدائي للغة العربية، بطبع مواضيع التقييمات الكتابية في ورقة واحدة فقط، ولا يمكن أن يتجاوز أي موضوع تقييم أكثر من ورقة واحدة وجها وظهرا، مع احترام ترتيب التقييمات أثناء عملية الطبع، ودعت إلى حفظ المواضيع بعد طبعها في مؤسسة تتوفر على شروط الحفظ والأمن وإعلام مدير التربية بذلك.

وتُسلم مواضيع التقييمات الكتابية دفعة واحدة بمحضر استلام إلى مديري المدارس الابتدائية قبل انطلاق التقييمات بيوم أو يومين ويمكن عند الضرورة تسليمها قبل ذلك للمدارس بالمناطق النائية بعد موافقة مدير التربية، وتُسلم شبكات التصحيح وسلّم التقديرات الخاصة بكل التقييمات لمديري المدارس الابتدائية مع أظرفة التقييمات الكتابية.

وكُلف مفتشو التربية بإعداد جدول سير التقييمات وتبليغه لمديري المدارس الابتدائية يوم 20 أفريل الجاري، وعقد لقاء مع مديري المدارس الابتدائية وأساتذة السنة الخامسة ابتدائي يوم الثلاثاء 25 أفريل 2023 في الفترة المسائية لعرض كل الخطوات الإجرائية المتعلقة بسير هذا التقييم.

إضافة إلى متابعة عملية حجز التقديرات والإطلاع على مخرجات التقييم عبر الحساب الخاص به على الأرضية الرقمية taqiim.education.dz، ودراسة عينات من إجابات التلاميذ ومراقبة مدى مطابقتها مع سلم التقدير.

وكلفت وزارة التربية مديري المدارس الابتدائية بضمان استمرار الدراسة في فترة التقييمات لجميع المستويات، بما فيها السنة الخامسة، مع احترام الرزنامة اليومية للتقييمات الكتابية المرفقة وعدم إدخال أي تغيير عليها.


وأمرت الوصاية بتوحيد توقيت دخول وخروج تلاميذ أقسام السنة الخامسة في المدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين في فترة التقييمات وإعلام التلاميذ وأوليائهم بذلك قبل يوم 23 أفريل الجاري، مع إعادة تشكيل الأقسام متعدّدة المستويات بالصيغة التي تسمح لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي من إجراء التقييمات، وتبليغ الأولياء بهذا التعديل المؤقت وتبليغ جدول سير التقييمات المعد من قبل مفتش المقاطعة – للتلاميذ وأوليائهم قبل 23 أفريل الجاري.

ويجرى تقييم المكتسبات في الحجرات التي يدرس فيها التلاميذ وتُسلم مواضيع التقييم وشبكة التصحيح وسلّم التقديرات للأستاذ عند انطلاق التقييم، وتستمر متابعة إجراء التقييمات الشفوية إلى غاية 24 ماي المقبل، وحجز غياب التلاميذ على الأرضية الرقمية في يوم التقييم ذاته.

في حالة عجز تلميذ عن الكتابة..

وشددت الوزارة على تسهيل حجز الأستاذ للتقديرات على الأرضيّة الرقمية ابتداء من 23 أفريل الجاري إلى غاية 04 جوان المقبل.

وفي حالة عجز تلميذ عن الكتابة، يُسخّر من يكتُب له وفقا للإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات ومرافقة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين بالأقسام العادية.

ويعوض الأستاذ الغائب بأستاذ آخر من المدرسة ذاتها، مع الاحتفاظ بأوراق إجابات لتلاميذ وفقا للترتيبات المتعلقة بأوراق إجابات الاختبارات الفصلية وتسليم الشهادات ودفاتر التقييمات للأولياء يوم الخميس 22 جوان 2023.

ومن جهة أخرى، أمرت الوزارة أستاذ المدرسة الابتدائية، مواصلة إجراء التقييمات الشفوية إلى غاية 24 ماي المقبل، وإجراء التقييمات الكتابية وفق الرزنامة اليومية وجدول سير التقييمات.

ويقدم التلميذ الإجابة في الأوراق المزدوجة العادية بالنسبة للمواد، التي لا يمكن تضمين الإجابات على ورقة الموضوع وإعلام التلاميذ بالتقييمات المعنية مسبقا، وتحجز التقديرات ابتداء من 23 أفريل المقبل إلى غاية 04 جوان المقبل عبر الحساب الخاص به على الأرضية الرقمية taqiim.education.dz.

وقصد ضمان التحضير الجيد والسير الحسن لتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، وأكدت الوزارة على ضرورة العمل بمضمون هذا المنشور والسهر على تنفيذ كل التعليمات والتوجهات ذات الصلة.

ودعت المراسلة مدراء التربية السهر على حسن تنفيذ جميع الإجراءات والعمليات المتعلقة بتقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي.

google-playkhamsatmostaqltradent