recent
آخر الأخبار

وزارة الشؤون الدينية تعلن قيمة زكاة الفطر لسنة 1444هـ/ 2023م


هذه قيمة زكاة الفطر لعام 1444هـ الموافق سنة 2023م :

أصدرت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في بيان لها الخميس، قيمة زكاة الفطر لهذا العام بـ120 دج، داعية الأئمة إلى الشروع في جمعها ابتداء من منتصف شهر رمضان.


وجاء في بيان الوزارة "امتثالاً لقول الله تعالى {والذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (٢) لِلسَّابِلِ وَالْمَحْرُومِ} سورة المعارج؛ وتحقيقا للرعاية الإجتماعية التي أمر بها المصطفى صلى الله عليه وسلم بالدعوة إلى إغناء الفقراء عن السؤال العيد: {أَغْنُوهُمْ عن الطواف فِي هَذَا الْيَوْمِ} رواه الحاكم والبيهقي.


فإن وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تدعو إلى المبادرة بإخراج زكاة الفطر لهذا العام، والتي قدرت بـ 120 دينارا جزائريا، وهي قيمة صاع (2 كلغ) من غالب قوت بلدنا.


وتعلم أنها كلَّفت الأئمة بالتعاون مع لجان صندوق الزكاة بالمساجد عبر الوطن بالشروع في جمع زكاة الفطر ابتداء من منتصف شهر رمضان الفضيل على أن لا توزّع على مستحقيها الذين تم إحصاؤهم إلا يوما أو يومين قبل عيد الفطر المبارك. .


كما تُذكّر أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم ومسلمة صغيرا وكبيرا، غنيا وفقيرا، إن كان يملك ما يزيد على قوت يومه يخرجه المكلّف عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته. وذهب إلى جواز إخراجها نقدًا عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما من الصحابة، وعمر بن عبد العزيز وطاووس من التابعين، وهو قول لأشهب وابن القاسم، واختيار اللخمي من المالكية، ومذهب أبي حنيفة وسفيان الثوري والبخاري وقول ابن تيمية، وبهذا أفتى علماء الجزائر، إذ يرى هؤلاء وغيرهم أن إخراجها نقدًا أنسب للفقراء، لأنها شرعت لإغنائهم عن السؤال يوم العيد، وهو ما يتحقق بدفع القيمة"


فيما يلي مراسلة وزارة الشؤون الدينية والأوقاف عن زكاة الفطر 1444هـ 2023م :


تحديد زكاة الفطر لهذا العام بـ120 دج
بلاغ عن زكاة الفطر 1444هـ 2023م

google-playkhamsatmostaqltradent