recent
آخر الأخبار

جامعة برج بوعريريج - محمد البشير الإبراهيمي

جامعة محمد البشير الابراهيمي برج بوعريريج - جامعة برج بوعريريج - Université Mohamed El Bachir El Ibrahimi
جامعة برج بوعريريج

نبذة تعريفية عن جامعة برج بوعريريج:

أنشئت أول نواة لجامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج في شهر سبتمبر 2000 في إطار ملحق جامعي تابع لجامعة فرحات عباس بسطيف، وكانت الانطلاقة بشعبتي الإلكترونيك والإعلام الآلي؛ إذ بلغ عدد المسجلين في تلك الفترة 383 طالبا.


من هنا: نبذة تعريفية عن الشيخ محمد البشير الإبراهيمي.


ومع حلول سنة 2001 تم تحويل الملحقة إلى مركز جامعي وفقا للمرسوم التنفيذي رقم 01-275 مؤرخ في 30 جمادي الثانية عام 1422 الموافق 18 سبتمبر سنة 2001، يتضمن إحداث مركز جامعي ببرج بوعريريج، وبعدها شهد المركز انطلاقة حقيقية عكسه التطور الهام والسريع في هياكله القاعدية والبيداغوجية.


وبمناسبة افتتاح السنة الجامعية 2011/ 2012 تمت ترقية المركز إلى جامعة وفقا للمرسوم التنفيذي رقم12-244 المؤرخ في 14 رجب عام 1433 الموافق 4 يونيو سنة 2012، والمتضمن إنشاء جامعة برج بوعريريج، والذي بموجبه تم استحداث سبعة كلية:


  • كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير.
  • كلية العلوم والتكنولوجيا.
  • كلية علوم الطبيعة والحياة.
  • كلية الآداب واللغات.
  • كلية الحقوق والعلوم السياسية.
  • كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.
  • كلية الإعلام الآلي والرياضيات.

و تتربع جامعة محمد البشير الإبراهيمي على مساحة تقدر ب 73 هكتار.


حيث تشهد حركة توسع شاملة منذ تأسيسها سواء تعلق الأمر بالهياكل والمنشات الخاصة بها (المدرجات وقاعات الدروس والمخابر…….إلخ)، أو ما تعلق الأمر بالجانب البيداغوجي الذي عرف هو الآخر تطورا ملحوظا بفتح تخصصات عديدة على مستوى الأطوار الثلاثة.


وفي ظل التطور الذي عرفته جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريرج واكبت كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير هذا التطور، حيث تعود نشأتها إلى سنة 2001 وفقا للقرار الوزاري الذي أنشأ معهد العلوم الاقتصادية ومعهد علوم التسيير.


ومع إعادة هيكلة المركز تم دمج المعهدين واستحداث معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير سنة 2007، ومع ترقية المركز الجامعي إلى جامعة تم ترقية المعهد إلى كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير سنة 2012، وبعدها صدر "القرار رقم 228 مؤرخ في 11 أكتوبر 2012 المتضمن إنشاء الأقسام المكونة لكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير لدى جامعة برج بوعريريج".


الموقع الرسمي لجامعة برج بوعريريج:

لمزيد من المعلومات حول الجامعة والتسجيلات، لمعرفة أكثر حول الكليات والتخصصات، المواد المقررة والحجم الساعي وكل ما يتعلق بالمسائل البيداغوجية يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالجامعة برج بوعريريج على شبكة الأنترنت، من خلال الولوج على الرابط التالي:

google-playkhamsatmostaqltradent